رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال جديد يضرب الإكوادور بلغ 5.6 ريختر

نشر
الأمصار

أعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، اليوم الاثنين، عن رصد زلزال بقوة 5.6 على مقياس ريختر في منطقة الإكوادور.

 

ومن ناحية أخرى، حذر خبير الزلازل الياباني، يوشينوري موريواكي، من وقوع زلزال بقوة 6.8 درجة علي مقياس ريختر في بورصة واسطنبول، مؤكدا أنه من المحتمل حدوث تسونامي كبير.

 

وتقييمًا للزلزال في تركيا، حذر خبير الزلازل الياباني، الذي أجرى تقييمات حول إمكانية وقوع زلازل بورصة واسطنبول وتأثيرها، من حدوث تسونامي.

وحسب صحيفة “Kamu Gündemi” التركية، قال موريواكي: “هناك خطوط صدع داخل بحر مرمرة، بين يالوفا وسيليفري، لم يتم كسرها على بعد 20 كيلومترًا من اسطنبول.. ونحن نتوقع أن تنكسر”.

 

زلزال قوي يضرب السواحل الروسية.. تفاصيل

 

وأعلنت وزارة حالات الطوارئ في جمهورية بورياتيا الروسية، أن زلزالا بقوة 4.4 درجة علي مقياس ريختر ضرب بحيرة بايكال بالقرب من قرية أومور بمنطقة كابانسكي.

وقالت الوزارة في بيان: “تم تسجيل حدث زلزالي في مياه بحيرة بايكال بقوة 4.4 على مقياس ريختر”.

وأضافت: “كان مركز الزلزال يقع على بعد 22 كم شمال غرب مستوطنة أويمور، مقاطعة كابانسكي. وكانت فئة الطاقة 12”.

 

سقوط قتلى جراء هجوم مسلح في الإكوادور

 

وفي سياق آخر قالت الشرطة المحلية في الإكوادور، إن عشرة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، في هجوم مسلح بمدينة جواياكيل الساحلية، العاصمة الاقتصادية للإكوادور والخاضعة لحالة طوارئ بسبب العنف الناتج من تجارة المخدرات.

 

وقد وقع الهجوم المروع بحسبما وصفه أحد الشهود بأنه إطلاق نار، في ورشة ميكانيكي في جنوب غرب المدينة.

 

كما شوهدت جثث ملقاة على الرصيف وسط برك دماء، فيما بكى حاضرون واحتضنوا بعضهم البعض وقد طوقت الشرطة المنطقة، بحسب مراسل وكالة "فرانس برس".

 

وقال مكتب المدعي العام في الإكوادور عبر "تويتر" إنه فتح "تحقيقا أوليا في مقتل 10 أشخاص عقب هجوم مسلح ليل السبت... أصيب شخصان آخران".

 

يشار إلى أن هذا الهجوم الدامي يعتبر الأحدث في موجة عنف ذات صلة بالعصابات والكارتيلات وأعمال الشغب والمذابح المتعددة في السجون، فيما تحاول السلطات قمع العصابات وضبط المخدرات.