رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُبدي رفضها لـ"اتفاق الحبوب الإوكرانية"

نشر
الأمصار

صرح سيرجي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، بأن روسيا لا تزال غير راضية عن كيفية حل مشكلة صادراتها الزراعية في إطار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حسب ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

 

وأضاف «فيرشينين» في تصريحات بعد حديث مع رئيسة منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا جرينسبان، أن «موسكو لا تزال غير راضية عن التقدم المحرز.. هذا مهم جدًا لنا».

 

وقال الكرملين في وقت سابق من اليوم السبت، إن الرئيس فلاديمير بوتين لم يرد بعد على مقترحات من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بشأن كيفية تمديد وتحسين الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

اقرأ أيضًا..

مناقشات بين وزير دفاع أوكرانيا وأمريكا لاستعدادات الهجوم المضاد على روسيا


قال القائد العام للقوات المسلحة في أوكرانيا الجنرال فاليري زالوجني اليوم السبت إنه ناقش الوضع على الجبهة واستعدادات كييف لهجوم مضاد مع نظيره الأمريكي الجنرال مارك ميلي خلال مكالمة هاتفية.

وقال زالوجني على تيليجرام 'إنني أبقى في حوار مستقر مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي'، مضيفا أنه أبلغ ميلي بالوضع على الجبهة والإجراءات المقبلة للقوات الأوكرانية.

كما شكر زالوجني نظيره الأمريكي على حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة التي أعلنتها واشنطن.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة سمحت بتقديم مساعدة أمنية إضافية لدولة أوكرانيا بما في ذلك المدفعية الثقيلة والذخيرة والأسلحة المضادة للدبابات ومعدات ميدانية أخرى بقيمة 300 مليون دولار.
 

وتخطط حكومة أوكرانيا لشن هجوم مضاد كبير ضد روسيا منذ عدة أشهر. قال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال في أوائل أبريل إن كييف قررت هجومها المضاد في الصيف، بينما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أنه من المتوقع أن يبدأ في 30 أبريل.

وذكرت صحيفة فورين بوليسي، نقلاً عن النائب الأوكراني أولكساندرا أوستينوفا، أن كييف كانت تأمل بالفعل لشن هجومها المضاد في أبريل، لكنها أجلته لاحقًا إلى أجل غير مسمى بسبب نقص الأسلحة.

في وقت سابق، قال وزير الخارجية المجرى، بيتر سيارتو، إن السفير الأمريكي لدى بودابست، ديفيد برسمان، يسعى لجرّ المجر إلى نزاع أوكرانيا.

وأشار سيارتو في مؤتمر صحفي إلى أن برسمان هو "سفير وليس واليًا".