رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: أول تعليق للخارجية بعد اعتداء قوات الدعم السريع على سفير تركيا

نشر
الأمصار

أدانت وزارة  الخارجية في السودان بأقوى العبارات اعتداء قوات الدعم السريع المتمردة على سيارة سفير تركيا بالخرطوم صباح اليوم، وفقا لبيان أصدرته الوزارة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وذكرت وزارة خارجية السودان أن الحادث يعكس نهج الاستهداف المستمر للقوات المتمردة ضد السفارات و البعثات والمنظمات الدولية والأطقم الدبلوماسية.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، نقل سفارتها في السودان من الخرطوم إلى مدينة بورتسودان، عقب تعرض سيارة سفير أنقرة إسماعيل جوبان أوغلو لإطلاق نار.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لصحفيين في أنطاليا جنوبي البلاد: "لم يصب أحد بأذى من جراء الأضرار التي لحقت بالسيارة، وأفراد السفارة نقلوا إلى منطقة أكثر أمانًا".

وتعرضت سيارة موكب السفير التركي لدى الخرطوم إسماعيل أوغلو لإطلاق نار، ولم يسفر الحادث عن وقوع قتلى أو إصابات.

من جانبه، اتهم جيش السودان، اليوم السبت، ميليشيا الدعم السريع المتمردة بإطلاق النار على سيارة السفير التركي في الخرطوم واحتجازه.

وقالت القوات المسلحة في السودان في بيان صادر عنها إن مليشيا الدعم السريع أطلقت اليوم النار على سيارة السفير التركي واحتجزته.

وأضافت أنه "في نفس الوقت تطلق الميليشيا آلتها الإعلامية الكاذبة بأن القوات المسلحة هي من قامت بذلك"، لافتة إلى أن هذه المليشيات فاتها أن السفير نفسه موجود ويستطيع شرح ما جرى بكل بساطة.

أخبار أخرى…..

وضع إنساني متأزم ونيران المدافع تروع المدنيين في السودان

تواصلت المعارك في السودان، أمس، رغم الهدنة التي تعهّد طرفا الصراع الالتزام بها، ورغم التلويح الأمريكي بفرض عقوبات على المتحاربين في البلاد إذ استيقظ سكّان الخرطوم على وقع الضربات الجوية ونيران المدافع الرشاشّة، بالتزامن مع تأكيد مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني دفع الله الحاج، أن ما يحدث في بلاده «أمر داخلي لا يتطلب وساطة»، معارضاً أي جهود لتدويل الأزمة.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، الدول إلى السماح للمدنيين الفارين من السودان بدخول أراضيها وعدم إعادتهم إلى البلد الذي يمزقه الصراع. وصرحت مديرة الحماية الدولية بالمفوضية، إليزابيث تان بإفادة صحافية في جنيف قائلةً: «ننصح الحكومات بعدم إعادة الناس إلى السودان بسبب الصراع الدائر هناك». وأضافت «من المرجح أن تكون هناك حاجة لمستويات عالية من الحماية الدولية لهؤلاء الفارين».

تطورات الأوضاع في السودان

ومع استمرار الاشتباكات المسلحة، تتواصل المعاناة الإنسانية لسكان العاصمة الخرطوم، المحاصرين داخل منازلهم، وسط انقطاع تام للكهرباء والمياه.

فيما تضاعفت معاناة المرضى بعد سيطرة قوات الدعم السريع على المستشفيات والمرافق الصحية، وإغلاق صيدلية الإمدادات الطبية المركزية، بالتزامن مع إعلان منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أمس أن أكثر من مليون جرعة لقاح مضاد لشلل الأطفال لحقها الدمار نتيجة النهب جراء المعارك.