رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب الجمهوريين الفرنسي يدعو لعودة العلاقات مع المغرب بعد توترها.. تفاصيل

نشر
الأمصار

دعا رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي، إيريك سيوتي، إلى استعادة قوة روابط الصداقة القائمة على تاريخ مشترك بين المغرب وفرنسا، وقال سيوتي، في تصريحات للصحافة المغربية، عقب مباحثات أجراها مع الأمين العام لحزب الاستقلال م الغربي، نزار بركة: "إنها فرصة مرة أخرى بالنسبة لي لإعادة التأكيد على قوة أواصر الصداقة التي تقوم على تاريخ مشترك بين فرنسا والمغرب".

وشدد على أهمية استعادة قوة هذه الروابط، التي تواجه اليوم صعوبة إلى حد ما، حتى تستعيد الجودة التي ما كان يجب أن تفقدها أبدا، كما أوضح أن اجتماعه مع بركة يهدف إلى بناء شراكة مشتركة للتعبير عن التزامنا بتقديم مواقف متوافقة حول التحديات الرئيسية التي تواجه بلدينا.

كما أعرب سيوتي، مجددا، عن تقديره واحترامه لحزب الاستقلال المغربي، وهو الحزب الذي يحتل موقعا رئيسيا في التحالف الحكومي، ويعمل على قضايا أساسية، متعلقة بحقوق المرأة والشباب.

من جانبه، أشار بركة إلى أن اللقاءات مع حزب الجمهوريين الذي يحتل مكانة مهمة في فرنسا، سلطت الضوء على القضية الوطنية ومسألة مغربية الصحراء، وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال أن المباحثات تركزت أيضا على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وكذلك بين الحزبين السياسيين، سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى اللقاءات الدولية.

وأعتبر بركة، الطرفان شريكين داخل حزب الشعب الأوروبي، وفي الوسط الديمقراطي الدولي والاتحاد الديمقراطي الدولي، بالإضافة إلى ذلك، شدد بركة على دعم حزب الجمهوريين لجميع القضايا العادلة للمملكة، وأضاف: "سنعمل معا على القضايا الرئيسية على المستوى الدولي".

أخبار اخرى…

ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال شهر مارس

الأمصار

سجلت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، ارتفاعا بـ7.7 مليون دولار، أي مايعادل 770 مليار سنتيم، خلال شهر مارس الماضي، وبزيادة نسبتها 148.39 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكشف عن هذه المعطيات الرسمية، “معهد السلام لاتفاقيات إبراهيم”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”، والذي أشار من خلالها إلى تطور قيمة المبادلات التجارية بين البلدين إلى 25.1 مليون دولار خلال الفصل الأول من سنة 2023، مسجلا زيادة نسبتها 258.57 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2022.


وبلغت قيمة المعاملات اليومية بين الرباط وتل أبيب تطورا متسارعا بين سنوات 2019 و2022، إذ انتقلت من 13.7 مليون دولار إلى 22.6 مليون دولار في 2020، ثم إلى 41.6 مليون دولار في 2021، قبل الوصول إلى 55.7 مليون دولار خلال السنة الماضية، حسب المعطيات ذاتها.

ومن جهة أخرى، فإن التجارة بين البلدين، تراهن على تحقيق رواج بقيمة 500 مليون دولار، في أفق خمس سنوات المقبلة، وذلك بعد عودة العلاقات بين البلدين.

أخبار أخرى..

إدارة السجون المغربية ترد على منظمة العفو الدولية

ردت إدارة السجون المغربية على تقرير منظمة العفو الدولية "أمنستي"، مؤكدة أنه "مليء بالافتراءات بخصوص مجموعة من المعتقلين"، وأن السجناء يتمتعون بجميع حقوقهم.

إدارة السجون المغربية ترد على منظمة أمنستي

وقالت المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية أن: "السجناء المذكورين في التقرير يتمتعون بجميع الحقوق المنصوص عليها في القانون المنظم للمؤسسات السجنية، شأنهم في ذلك شأن باقي النزلاء".

وكشفت المندوبية أنه بخصوص السجين "ر. ب" الموجود بالسجن المحلي العرجات 1، فإنه "لم يسبق لإدارة هذه المؤسسة أن منعت إدخال أي كتاب إليه من طرف أقاربه، حيث إنه في سنة 2023 فقط توصل بـ 44 جريدة ورقية، من ضمنها 36 باللغة الفرنسية، وبـ 19 كتابا، إضافة إلى القرآن الكريم، كما توصل بدفتر ومجموعة من الأقلام، علما أن إدارة المؤسسة توفر له الأقلام وأوراق الكتابة كلما طلب ذلك. يشار إلى أن المعني بالأمر يستقبل الرسائل من خارج السجن، كما أنه يستفيد من زيارة عائلته بشكل منتظم".