رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تتويج ملك بريطانيا.. تشارلز الثالث يؤدي القسم الملكي ويوقع عليه

نشر
الأمصار

أدى تشارلز الثالث ملك بريطانيا، القسم الملكي ووقَّع عليه، وذلك ضمن مراسم تاريخية يحضرها الكثير من الزعماء حول العالم.

وبدأت المرحلة الأولى من تتويج الملك تشارلز بدخول العربة المذهبة إلى كنيسة وستمنستر.

وتشهد مراسم تتوج الملك احياء التقاليد والعادات التي تعود إلى أكثر من 1000 عام والتي توارثتها العائلة المالكة في بريطانيا.

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في سبتمبر الماضي، وسيصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عاما عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر في كنيسة وستمنستر في لندن.

قادة عرب يحضرون مراسم التتويج

يشارك ممثلون عن دول الخليج العربية، في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، المقررة اليوم السبت في العاصمة البريطانية لندن.

فقد توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إلى بريطانيا؛ نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور حفل التوويج، كما توجه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة و ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى لندن، لحضور المراسم والمشاركة فيها.

كما أوفد الرئيس الإماراتي، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، لتمثيل البلاد في حفل التتويج.
أما السعودية، فيمثلها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء، الذي وصل إلى لندن، في زيارة سيجري خلالها أيضا، محادثات رسمية مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وبالنسبة لعُمان، فسيشارك ذي زين بن هيثم آل سعيد، نجل سلطانها الحالي، في حفل التتويج.

كما توافد العشرات من زعماء العالم إلى لندن لحضور مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث اليوم في أكبر احتفال رسمي يقام في بريطانيا منذ 70 عاما.

وسيتوج الملك تشارلز (74 عاما) وعقيلته كاميلا في كنيسة وستمنستر بلندن في احتفال متألق وديني مهيب في الوقت نفسه مع اتباع تقاليد تعود إلى حوالي ألف عام يليها موكب احتفالي، حيث تجري مراسم التتويج وسط حضور ممثلي وزعماء أكثر من 200 دولة، إضافة إلى نخبة من ممثلي الشعب البريطاني.

وكان الملك تشارلز قد أقام أمس الجمعة حفل استقبال لزعماء العالم المجتمعين في لندن ومن بينهم: ملك الأردن عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزوجة الرئيس الأمريكي جيل بايدن وحفيدتها فينيغان، وملك إسبانيا فيليب السادس والملكة ليتيزيا، وسلطان بروناي حسن البلقية.

وصول أكثر من 10 رؤساء لدول إفريقية إلى لندن


ومن بين الحضور الرئيس إيمرسون منانجاجوا، وهو أول رئيس لزيمبابوي يزور لندن منذ عقدين.

وكانت مجموعة برلمانية بريطانية تضم ممثلين من مختلف الأحزاب والتيارات السياسية قد دعت إلى سحب الدعوة من منانجاجوا، واشتكت من تعرض المعارضة في زيمبابوي للمضايقات والضرب والسجن في عهده.

كما يحضر مراسم حفل التتويج ايضا الرئيس الرواندي ، بول كاغامي ، والملك مسواتي الثالث من إيسواتيني - سويزلاند سابقا.