رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم اليوم

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي مساء اليوم السبت، بدار الأوبرا المصرية، والتي تستمر حتى 20 مايو الجاري.

في وقت سابق، أعلنت  إدارة المهرجان عن إقامة الاستفتاء العام الذي يشارك فيه أعضاء الجمعية والنقاد والصحفيين وعدد من السينمائيين، لاختيار الأفضل من الأعمال التي عرضت خلال عام 2022 بدور العرض المصرية والمنصات الرقمية.

26 فيلم روائي بمهرجان جمعية الفيلم

ويتنافس في الاستفتاء العام هذا العام 26 فيلم روائي طويل عرض بدور العرض المصرية، بالإضافة إلى 4 أفلام عرضت على المنصات تشارك في الاستفتاء، بينا يتنافس 15 فيلمًا عربيًا طويلًا على جائزة أفضل فيلم عربي عرضت بدور العرض المصرية لعام 2022 من 10 دول عربية.

وبدوره، قال محمود عبدالسميع رئيس المهرجان إن هذه الدورة ستكون استثنائية، فهذا العام يمر 50 عامًا على تأسيس المهرجان والذي وضعت قواعده ولائحته وتفاصيله بالتعاون مع الناقد الراحل سمير فريد وأيضًا الناقد سامي السلاموني.

وأكد عبدالسميع: "هو احتفال سنوي بالسينما المصرية، يشهد له السينمائيون و الفنانون و الإعلام و الصحافة بنزاهة جوائزه، ونال احترام الجميع على مدار سنواته الـ 48 عامًا، مؤكدين شعار نحو سينما مصرية.. مصرية، هذا هو شعار المهرجان الذى بمضمونه يكون قاعدة اختيار الأفلام وبمضمون هذا الشعار يكون منح الجوائز التي ترقى إلى مستوي سينمانا المصرية موضوعًا وفنًا".

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في بيان إعلامي إن مهرجان جمعية الفيلم واحد من أهم المهرجانات الهادفة لتقديم العقول المبدعة في تلك الصناعة كل عام، للتركيز على إنتاجاتها، إذ إنه بشكل غير مباشر يقوم بدور ثقافي وطني في دعم وبناء الوعي و الفكر عن طريق الفنون بصفة عامة، و من خلال لغة السينما وكل الفنون مجتمعة بصفة خاصة، حيث أن لغة السينما هي لغة الصورة المؤثرة في شعبنا وشعوب العالم أجمع، ويحظى المهرجان بمكانة خاصة بين المهرجانات المصرية كأول مهرجان حقيقي لتقييم الإنتاج السينمائي المصري من خلال عرض الأفلام ومناقشتها من قبل لجنة تحكيم متخصصة في الاختيار و التقييم، و يُعد أول تقييم سنوي منتظم للأفلام الروائية الطويلة".