رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تؤكد التزامها بدفع الجهود لإنهاء الأزمة في اليمن

نشر
الأمصار

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير أنتوني بلينكن أكد في اتصال مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، التزامه بدفع الجهود من أجل عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، لإنهاء الأزمة فى اليمن.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن بلينكن بحث الموقف في السودان خلال الاتصال الذي أجراه بوزير الخارجية السعودي، فضلاً عن تكثيف التعاون ضمن التحالف الدولي لهزيمة تنظيم "داعش".

 

اقرأ أيضاً..

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الأوكراني سيشن هجومًا مضادًا في الأسابيع المقبلة.

 

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، قال بلينكن: "نعلم أن الأوكرانيين يفكرون في شن هجوم مضاد في الأسابيع المقبلة. دعونا نرى ما سيحدث".

من جانبه قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، إن أوكرانيا لديها الآن القدرة على القيام بعمليات هجومية وشن الهجوم المضاد.

 

وفي مقابلة مع مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، قال ميلي، إن "الأوكرانيين الآن لديهم القدرة على الهجوم ويمكنهم تنفيذ عمليات هجومية”.


وأضاف ميلي أن “كييف لديها ما يكفي من الموارد للدفاع، والتي نمت بشكل كبير خلال العام الماضي”.

في الوقت نفسه، لم يذكر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي توقيت بدء عملية هجومية محتملة، مشيرًا إلى أن القرار ستتخذه أوكرانيا.

وقال ميلي: "لديهم قدر كبير من التخطيط والتنسيق وكل ما عليهم فعله إذا قرروا شن عملية هجومية”.

 

من جهة أخرى، قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن تقسيم أوكرانيا بين روسيا وبولندا سيكون خيارًا معقولًا لحل النزاع.

 

وقال ريتر: "من الضروري إعطاء أوكرانيا الغربية لبولندا. بصراحة، هذا هو الشيء الأكثر منطقية الذي يمكن القيام به. يجب أن تخرج من المعادلة. اجعلها مشكلة بالنسبة لبولندا وأوروبا. هذه ليست مشكلة بالنسبة روسيا. إذا أزلت أوكرانيا الغربية من الصورة العامة، فأنا متأكد من أنه سيكون هناك سلام، لأنهما شعب واحد، لهما نفس الثقافة والتاريخ”.

 

وأضاف: “يمكن للكثيرين أن يتخيلوا أن شخصًا ما من ولاية ألاباما سيتصالح مع سكان نيويورك بعد الحرب الأهلية (1861-1865). فعلنا ذلك. لماذا؟ لأننا جميعًا أمريكيون”.