رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري وبلينكن يناقشان سبل دعم الوصول لهدنة ممتدة في السودان

نشر
الأمصار

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية  المصري، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الثلاثاء، أن «الاتصال تناول تطورات الوضع في السودان، وسبل دعم وتعزيز فرص الوصول الي هدنة ممتدة ووقف مستدام لإطلاق النار».

وقالت حكومة جنوب السودان، إن القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، وافقا مبدئيا على هدنة لمدة 7 أيام، تبدأ اعتبارًا من الخميس المقبل.

وبحسب ما نشرته وكالة «بلومبرج»، مساء الثلاثاء، قالت الحكومة الجنوب سودانية، في بيان لها، إن وقف إطلاق النار توسط فيه رئيس البلاد سلفا كير.

وأشارت إلى أن «كير» أجرى مباحثات مع «البرهان» و«حميدتي»، قائلة إن طرفي النزاع في السودان سيعينان ممثلين لمحادثات السلام، التي ستعقد في مكان من اختيارهما.

واستقبل سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم الثلاثاء ٢ مايو الجاري، السفير دفع الله الحاج علي مبعوث الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أفاد بأن المبعوث السوداني نقل إلى وزير الخارجية رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السوداني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول تطورات الأوضاع في السودان، على ضوء العمليات العسكرية الجارية منذ أكثر من أسبوعين.

وقدم الشكر لمصر حكومةً وشعباً على استقبالها بكل مودة وترحاب للمواطنين السودانيين الفارين من نيران الحرب، وهو ما عقب عليه وزير الخارجية بأن توجيهات الرئيس السيسي، لجميع أجهزة الدولة المعنية منذ اليوم الأول، هي توفير أكبر قدر من الرعاية وحسن الضيافة للأشقاء السودانيين.

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء المصري يوجّه بإعداد رؤية موحدة بشأن دعم الشركات الناشئة

عقد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً لمتابعة نشاط عمل الشركات الناشئة وسبل دعمها.

 


وبحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، وجّه مصطفى مدولي، بأن يتم إعداد رؤية موحدة من الجهات المعنية بشأن دفع ملف عمل الشركات الناشئة، حتى لا تتنازع الاختصاصات بين هذه الجهات، مؤكدا أن الحكومة على استعداد تام لاتخاذ أية قرارات في هذا الشأن.

وقال "إن الحكومة تهدف للعمل على حل المشكلات والتحديات التى تواجه عمل الشركات الناشئة، وصولاً لإعطائها دفعة قوية خلال هذه المرحلة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضافت أن التوجيهات الرئاسية تتضمن ضرورة دعم قطاع الشركات الناشئة باعتبارها محركاً محورياً للنمو الاقتصادي، وبالنظر لدورها فى تعزيز آليات المنافسة فى المجالات التكنولوجية، إلى جانب ما توفره من مزيد من فرص العمل الجديدة للشباب.