رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لاجئون سوريون في لبنان يطالبون بتطبيق "الإدارة الذاتية" لنقلهم إلى الشمال والشرق

نشر
الأمصار

ورد إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان، بيان طلب استغاثة موجه للولايات المتحدة الأمريكية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، من قبل لاجئين ونشطاء سوريين في لبنان، بعد المبادرة التي قدمها “بدران جياكرد” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، التي أكد فيها استعداد الإدارة الذاتية، استقبال اللاجئين السوريين في لبنان.

وبحسب البيان، طالب لاجئون سوريون في لبنان، بضرورة الإسراع في تطبيق هذه المبادرة والبدء بنقل اللاجئين السوريين إلى مناطق شمال وشرق سوريا.

وأشار اللاجئون أن الخطوة هذه إذا ما تمت فستعتبر بمثابة ضربة قاصمة لكل المشاريع الرامية إلى تقسيم المجتمع السوري وتكريس فكرة تعددية الشعوب في سوريا وبأنها شعوب متناحرة، وستؤكد هذه الخطوة على وجود نواة تكون المتحدث باسم المعارضة وملاذ آمن لهم، و ستحظى بالدعم من قبل نخبة  المعارضين السوريين في لبنان.

وشدّد البيان، على الحاجة الماسة لمراجعة كافة أدبيات الثورة والمعارضة، كما يؤكد أن تشكيلا وطنيا يتحدث باسم السوريين موجود بالفعل ويتمتع بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية التي غابت عن الأفرقاء السوريين جميعهم من يدعون أنهم يمثلون المعارضة، والأمم المتحدة والمنظمات والمجتمع الدولي.

 

أخبار أخرى…

اتفاق بين سوريا وإيران على زيادة عدد الرحلات الجوية الأسبوعية

أعلن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني مهرداد بذرباش، أن سوريا وإيران مستعدتان لزيادة عدد الرحلات الجوية الأسبوعية بين البلدين من أجل تعزيز التجارة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطرق مع رجال الأعمال الإيرانيين في مقر لجنة التنمية الإيرانية- السورية في دمشق، حيث استمع إلى هواجسهم ومشكلاتهم، ومن بينها الاستيراد والتصدير والعبور بين البلدين.

وقد أكد الوزير الإيراني على الاتفاق بين إيران وسوريا لزيادة الرحلات الجوية في الأيام المقبلة، مطالبا رجال الأعمال الإيرانيين وزيرهم، بتسيير خطوط ملاحية لنقل البضائع وحركة السفن المنتظمة من الموانئ الإيرانية إلى الموانئ السورية، وقد أبلغهم بذرباش بأن وزارته وتنفيذا لسياسات الحكومة، لن تدخر أي جهد لزيادة العلاقات السياسية والتجارية مع الدول المجاورة، وكذلك تنمية الاقتصاد الموجه للبحر.

يأتي ذلك، في إطار زيارة تاريخية أجراها الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إلى سوريا، حيث وقع مع الرئيس السوري بشار الأسد مذكرة تفاهم لخطة تعاون استراتيجي طويل الأمد بين البلدين.