رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية البرلمان العربي تدعو لسرعة مساعدة السودان إنسانيًا وإغاثيًا

نشر
 البرلمان العربي
البرلمان العربي

دعا الدكتور عبد الكريم قريشي، رئيس لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي بالبرلمان العربي، عضو مجلس الأمة الجزائري، الدول العربية لمساعدة السودان وشعبه في المجال الإنساني والإغاثي؛ لمنع تدهور الوضع الصحي والإنساني بالبلاد في ظل الاضطرابات الحالية.

أحداث السودان

وقال قريشي: “إنه إضافة للجهود السياسية العربية هناك حاجة للتحرك بشكل كبير وعاجل لتقديم المساعدات الاقتصادية والمادية وخاصة الإنسانية، في ظل هذه الظروف وتعطل الخدمات بالبلاد، ونقص الدواء والغذاء”.

وأشار إلى أن البرلمان العربي ولجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي يدعوان لتحرك عربي سواء على مستوى الدول أو مجلس الجامعة العربية؛ لمساعدة السودان في هذا الملف إلى حين خروجه من الأزمة، خاصة أن تردي الأوضاع يمكن أن يؤدي لمشكلات إنسانية وصحية.

وتناولت لجنة الشؤون السياسية والخارجية، في اجتماعها، السبت الماضي، الذي عقد للتحضير لجلسة البرلمان العربي بمقر جامعة الدول العربية، أزمة السودان وألحت بشكل كبير جدا على ضرورة تقديم المساعدات الاقتصادية والمادية وخاصة الإنسانية، حيث إن مستشفيات السودان معطلة وغير المعطلة تعاني من نقص في الدواء والغذاء.

أخبار أخرى…

مفوضية اللاجئين تتابع ملف الوافدين الجدد من السودان

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها تتابع إدارة ملف الوافدين الجدد إلى مصر من السودان بعد اندلاع القتال الوحشي، بالتعاون مع الحكومة المصرية والوزارات المعنية وبالتنسيق المشترك مع وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية وهيئة اليونيسف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

يأتي ذلك بهدف دعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية ممن يعبرون الحدود السودانية المصرية هربًا من الاقتتال وبحثًا عن الأمان في الدول المجاورة. كما تعمل المفوضية على تنسيق الجهود المبذولة من أجل تقييم الوضع والاحتياجات الخاصة بالوافدين الجدد لتبحث سُبل توفيرها في أقرب وقت ممكن، من خلال تواجد فريق الحماية للمفوضية في أسوان.

وتقوم الأمم المتحدة بتسليم المساعدات وتوزيعها من قبل الهلال الأحمر المصري على الوافدين، بما في ذلك المياه ومستلزمات النظافة الشخصية وتلك الخاصة بالنساء، والكراسي المتحركة، والمساعدة الصحية والطعام.

وأعلنت الحكومة المصرية عبور أكثر من 42 ألف شخص إلى البلاد من السودان منذ اندلاع القتال، ومن بينهم 40،000 سوداني. 

وتستضيف مصر من قبل الأزمة، أكثر من 294 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجل مع المفوضية من 54 جنسية مختلفة وتقدم لهم الحماية الدولية من خلال مفوضية اللاجئين، كما توفر لهم فرصا تعليمية وتشملهم في الحملات الصحية الوطنية على قدم المساواة مع المصريين.