رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استطلاع رأي حول الانتخابات التركية: أردوغان يتفوق على منافسه كليجدار

نشر
الأمصار

أجرت شركة "ASAL" للأبحاث، استطلاع رأي جديد، حول الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة، والتي أظهرت تفوق رجب طيب أردوغان، على منافسه الرئيسي كيليجدار أوغلو.

 

جاءت نتائج الاستطلاع على النحو التالي.

‏أردوغان 49.1%

‏كليجدار أوغلو   46.3%

‏محرم إنجة     2.7%

‏سنان أوغان    1.9%

الجولة الثانية:

‏أردوغان   50.8%

‏كليجدار   49.2%

وبدأ الناخبون في الخارج، الخميس الماضي، بالتصويت للانتخابات الرئاسية التركية، والذي يعد مؤشرا مهما للنتيجة النهائية. ويعد مراقبون الانتخابات التركية المقبلة الأهم في تاريخ الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، حيث تأتي في ظل أزمات داخلية وإقليمية. وتستمر عملية التصويت في الخارج على مدار 24 ساعة يوميا حتى 9 مايو المقبل، وقبل أيام من بداية التصويت في الداخل، والمقرر له يوم 14 مايو. ويعتبر كيليجدار أوغلو، الذي طرحه تحالف الأحزاب الستة المعارض، الخصم الرئيسي لأردوغان، فيما تضم قائمة المرشحين للرئاسة أيضا محرم إنجه، من حزب الوطن، وسنان أوغان المدعومين من تحالف "آتا".

 

اقرأ أيضًا..

أردوغان: احتياطي النقد الأجنبي بالمركزي التركي 122 مليار دولار


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يبلغ حاليًا 122 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الاثنين، خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة السابعة لنقابة الموظفين الحكوميين، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

 

وقال أردوغان إن حكومته ستعيد النظر في رواتب المتقاعدين ممن يتقاضون أكثر من 7500 ليرة تركية بعد الانتخابات المقبلة؛ بهدف تحسينها أكثر.

وكانت الحكومة التركية رفعت في الآونة الأخيرة أجور كافة المتقاعدين ممن كانوا يتقاضون رواتب دون 7500 ليرة، فيما لم تشمل الزيادة من كانوا يتقاضون فوق هذا الحد.

وصرح أردوغان أن حكومته ستجري زيادة على رواتب الموظفين في يوليو المقبل، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح للتضخم بسحق دخل الموظفين.

وأكد أن حكومته تستعد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الارتفاع المفاجئ لأسعار إيجارات المنازل في المدن الكبرى خاصة بعد زلزال 6 فبراير الماضي.

يأتي تصريح أردوغان قبل الانتخابات التي من المقرر إجراؤها في الرابع عشر من الشهر الجاري، حيث سيقرر الناخبون المؤهلون في تركيا البالغ عددهم نحو 64 مليون ناخب الرئيس المقبل للبلاد وكذلك البرلمان.

 

ويعد كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، المنافس الأقوى للرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقررة.