رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من رئيس الفيدرالي الأمريكي بعد رفع أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، اليوم الأربعاء، إن البنك المركزي سيحدد وتيرة تشديد السياسة النقدية في المستقبل بعد مراجعة البيانات.

وأضاف باول، في مؤتمر صحفي، بعد قرار رفع أسعار الفائدة: “بالنظر إلى المستقبل، سنتخذ نهجًا يعتمد على البيانات لتحديد المدى الذي قد يكون فيه ثبات السياسة الإضافية مناسبًا”.

وتابع: “ نحن ملتزمون بإعادة التضخم إلى مستهدف 2 في المئة”، مؤكدا أن “استقرار الأسعار سيُحسن أسواق العمل”.

وقال باول: “من الضروري أن يتم رفع الدين في الوقت المناسب”.

وبسبب الأزمة المصرفية التي نشأت في مارس من هذا العام، يتوقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي تشديد الائتمان، مما يعني أنه سيصبح من الصعب على الأفراد والشركات على نطاق واسع تأمين القروض.

وقال باول: “من المرجح أن تؤثر شروط الائتمان المشددة هذه على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم. مدى هذه الآثار لا يزال غير مؤكد”.

وكان قد رفع الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء أسعار الفائدة للمرة العاشرة، وسط مواجهة اتجاهين اقتصاديين متنافسين يمكن أن يجعل قراراتهم المستقبلية بشأن أسعار الفائدة أكثر صعوبة.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة 0.25% اليوم إلى نطاق 5.00%-5.25%، وهو أعلى مستوى منذ 16 عاما.

من ناحية، قد يؤدي الاضطراب في القطاع المصرفي والمعارك السياسية حول حدود الاقتراض الحكومية إلى إضعاف الاقتصاد إذا قيدت البنوك الإقراض وانهارت الأسواق المالية بسبب مخاوف من التخلف عن سداد ديون الحكومة. مثل هذه المخاوف من شأنها أن تكون ضد رفع أسعار الفائدة، على الأقل في الوقت الحالي.

استمرار التضخم

من ناحية أخرى، يستمر التضخم، على الرغم من تباطؤه، عند مستوى أعلى بكثير من المعدل المستهدف للبنك المركزي البالغ 2%، مما يثير مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى مزيد من تشديد الائتمان لإبطاء زيادات الأسعار. 

وسيتبع ذلك ارتفاعات إضافية في أسعار الفائدة وهو اتجاه من شأنه أن يؤدي إلى معدلات اقتراض أعلى من أي وقت مضى ويزيد من مخاطر حدوث ركود.

قد تثير المجموعة الواسعة من النتائج المحتملة انقسامات بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

وفقا لأسوشيتد برس، قالت ديان سونك، كبيرة الاقتصاديين في شركة KMPG: "من الواضح أن هناك بعض الانقسام (بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي)، وهو أمر معقول، بالنظر إلى أننا لا نعرف أين نحن؟، وأن هذه الأشياء تسير في الاتجاه الخاطئ".

أشار أوستن جولسبي ، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، الشهر الماضي إلى الاضطراب المصرفي واحتمال قيام العديد من البنوك بتشديد الائتمان للمستهلكين والشركات كسبب للتخلي عن رفع سعر الفائدة هذا الأسبوع.