رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند: إجلاء 231 شخصًا من السودان إلى مدينة "مومباي"

نشر
الأمصار

هبطت، اليوم الأربعاء، في مدينة "مومباي" الهندية، طائرة تحمل على متنها 231 راكبًا، وذلك في إطار عملية "كافيري" لإجلاء المواطنين الهنود من السودان.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشئون الخارجية أريندام باجشي - حسبما نقلت قناة "إن دي تي في" الهندية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - هبوط طائرة بمدينة "مومباي" تحمل على متنها 231 من مواطني بلاده في إطار عملية "كافيري"، وذلك في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وكانت الرحلة الثانية عشرة - التي كانت تقل على متنها 231 هنديًا من العالقين في السودان - قد غادرت جدة بالمملكة العربية السعودية في وقت سابق اليوم.

وقد عاد ما يقرب من 3000 مواطن هندي ممن تقطعت بهم السبل في السودان إلى بلادهم حتى الآن.

وكانت نيودلهي قد بدأت عملية "كافيري" في 24 أبريل وتعهدت بضمان عدم ترك أي مواطن هندي في السودان.

وكان منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في السودان قد حذر في وقت سابق من أن الأزمة الإنسانية في البلاد تتحول إلى "كارثة كاملة" وأن خطر انتشارها إلى دول الجوار يثير القلق.

أخبار أخرى..

وصول طائرة الإجلاء الثالثة إلى الإمارات قادمة من السودان

وصلت إلى دولة الإمارات اليوم، طائرة الإجلاء الثالثة من السودان، والتي تقل 126 شخصا من رعايا 5 دول. 


وتواصل دولة الإمارات عملية إجلاء الفئات الأكثر احتياجا من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، والذين تضعهم الدولة على رأس أولوياتها، وذلك في إطار قيم دولة الإمارات الراسخة وجهودها الإنسانية في تعزيز التضامن والتعاون الدوليين. 
وستوفر دولة الإمارات كافة خدمات الاستضافة والرعاية خلال فترة تواجدهم في الدولة قبيل نقلهم بأمان إلى دولهم .
وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها التزام دولة الإمارات في تقديم يد العون والمساعدة للدول في أوقات الحاجة، مشيرة إلى العمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني.
وفي سياق أخر،  أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، عن مساعدات إماراتية جديدة للنازحين السودانيين الذين اضطرتهم المعارك الجارية في بلادهم إلى ترك منازلهم.

وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن الدعم الذي يُقدّم من خلال  مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، يتضمن المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والخيام، على أن تستفيد منه الفئات الأكثر تضررا.

وفي هذا الصدد، شدد الشيخ محمد بن راشد على عمق العلاقات الثنائية بين شعبي الإمارات والسودان، والروابط الثقافية والحضارية التي تجمعهما.

وقال إن "دولة الإمارات تقف إلى جانب جميع الأشقاء العرب، وتمد على الدوام لهم يد العون في أوقات الشدة تعبيرا عن قيمها الإنسانية النبيلة".

 

يشار إلى أنه منذ سنوات، تتصدّر دولة الإمارات القوائم العالمية لأكبر المانحين في مجال المساعدات التنموية قياسا لدخلها القومي