رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رفع سرعات الإنترنت في البحرين لـ100 ميغابت لجميع المستخدمين

نشر
الأمصار

كشف الرئيس التنفيذي لشركة شبكة البحرين «بي نت» - المزوّد الرئيس للشبكة الوطنية للنطاق العريض - أحمد الدوسري أن الشركة انتهت مؤخرًا من رفع سرعات الحد الأدنى للإنترنت في البحرين بنسبة 100%، لتصل إلى 100 ميغابت في الثانية لجميع المستخدمين للشبكة من الشركات المشغلة.


وأشار الدوسري - في تصريح صحفي- إلى أن عدد المستفيدين من رفع سرعات الإنترنت في البحرين تجاوز 140 ألف مستخدم حاليًا، إذ تعمل الشركات الاتصالات المشغلة على زيادة السرعات للمستخدمين النهائيين بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة.


وبحسب أحدث بيانات رسمية لهيئة تنظيم الاتصالات، يتجاوز إجمالي مشتركي خدمات البرودباند في البحرين 2.4 مليون مستخدم حتى نهاية العام 2022، بنسبة اختراق تتجاوز 160% مقارنةً بعدد سكان المملكة البالغ 1.5 مليون نسمة.


وعن عدد الشركات المشغلة التي تقدم «بي نت» خدمات الجملة لها حاليًا، أكد الدوسري أن الشركة تزوّد جميع شركات الاتصالات المرخصة في البحرين بشبكة النطاق العريض التابعة لـ«بي نت»، إذ يبلغ عددها 12 شركة، من ضمنها 10 شركات تقدم خدمات التجزئة للبرودباند المنزلي الخاص بالأفراد.


وفيما يتعلق بنسبة تغطية خدمات الفايبر في البحرين، ذكر الدوسري «أن الشركة نجحت خلال السنوات الـ4 الماضية من بدء عملياتها التشغيلية في تغطية 83% من المناطق السكنية في المملكة، و100% للمؤسسات التجارية حتى نهاية أبريل المنصرم، إضافة إلى استمرارية عملية توصيل الفايبر في المناطق ذات الخطوط النحاسية القديمة التي لا تتحمّل السرعات العالية».


وبيّن الدوسري «أن استراتيجية االشركة تتماشى مع التوجّه الحكومي في توفير شبكة متطورة للنطاق العريض تضع مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، بما يتماشى مع التوجّه الحكومي وأهداف رؤية مملكة البحرين 2030».


وعمّا أنجزته الشركة ضمن الخطة في الوطنية الخامسة للاتصالات، قال الدوسري: «تستهدف الشركة الوصول إلى تغطية البحرين بالكامل بنسبة 95% من الوحدات السكنية و100% من مقار الشركات والمؤسسات التجارية بحلول العام 2026، وهو ما يتواكب مع التوجّه الحكومي لتوفير بنية تحتية قوية ومتطورة لقطاع الاتصالات تدعم النمو الاقتصادي في المملكة».


وأكد أن شركة «بي نت» على تعاون تام «مع مختلف الوزارات الحكومية المعنية والجهات ذات الصلة لتغطية المدن السكنية الجديدة (قيد الإنشاء)، وكذلك المناطق السكنية التي تكتظّ بكثافة سكانية متزايدة».


وأوضح الدوسري «أن الشركة تكرّس جهودها كافة لتغطية البحرين بشبكة النطاق العريض بعد الوصول إلى النسبة المستهدفة التي حدّدتها الخطتان الوطنيتان الرابعة والخامسة لقطاع الاتصالات، وحسب الخطة الزمنية الاستراتيجية التي وضعتها بي نت منذ التأسيس».