رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"سعد خطيبي" الروائي الجزائري يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب في الإمارات

نشر
الأمصار

 أحرز الكاتب الجزائري الشاب، سعيد خطيبي، جائزة الشيخ زايد للكتاب لهذا العام في فئة المؤلف الشاب عن روايته “نهاية الصحراء”، حسب ما أعلنت عنه لجنة الجائزة.

لجنة الجائزة قالت عن كتاب خطيبي أنه “يمتلك العمل أصالة في الأسلوب، وفي التكنيك الروائي القائم على التشويق، من حيث تنسيق الأحداث وترتيبها وتصاعدها.

ينتمي هذا العمل إلى الرواية البوليسية التاريخية النادرة في الأدب العربي المعاصر والتي تخاطب جيل الشباب. تميز النص باللغة السردية المتقنة، المتدفقة دون انقطاع أو إرهاق للقارئ”، كما يمكن أن نقرأ على موقع الجائزة.

الكاتب الشاب، سعيد خطيبي، علق من جهته على الجائزة اليوم كاتبا “أفرحني جداً تتويج “نهاية الصحراء” بجائزة الشّيخ زايد للكتاب 2023.

“هذه الرّواية التي كتبتها من أجل أبناء 5 أكتوبر 1988، وأنا واحد منهم. من أجل أولئك الذي وُلدوا من رحم الحلم ثم عاشوا بين حيطان الخيبات”، يضيف الكاتب المتوّج.

 وأضاف بعد توجيه الشكر للقائمين على الجائزة، وناشر الرواية، هاشيت أنطوان وفريقه، وكل من ساعدوه في العمل ”شكري أيضاً إلى القرّاء الذين يطيلون أعمار الكتب” مختتما “أجمل الأفراح هو فرح بكتاب”.

الفائز بالجائزة، الروائي الشاب سعيد خطيبي من مواليد 1984 ببوسعادة. حاصل على ماجستير في الدراسات الثقافية من جامعة باريس 3 بعد ليسانس في الأدب الفرنسي من جامعة الجزائر.

له عديد الترجمات منها “بعيداً عن نجمة” وهي ترجمة للأعمال الشّعرية لكاتب ياسين إلى العربية، “مدار الغيّاب” وهي أنطولوجيا القصّة القصيرة الجزائرية المكتوبة بالفرنسية. كما كتب أيضا سيرة لموسيقى الراي الجزائرية تحت عنوان “أعراس النار”.

كما ألّف سعيد خطيبي أيضا أربع روايات، وسبق لأعماله أن تحصلت على عديد الجوائز قبل جائزة الشيخ زايد للكتاب في الإمارات.

وتمنح جائزة الشيخ زايد للكتاب منذ 2006 للمبدعين في مجالات الفنون والدراسات النقدية، النشر والتقنيات الثقافية، الترجمة، الآداب والمؤلفين الشباب.

أخبار اخرى…

محادثات جزائرية أردنية حول تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

الأمصار

استقبل الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء يوسف أحمد الحنيطي.

ويقوم اللواء يوسف أحمد الحنيطي، بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد عسكري هام، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع.

وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى التحديات الأمنية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، وتبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا الوسائل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.

وأكد الفريق أول السعيد شنقريحة أن هذه الزيارة تعد فرصة مواتية للعمل من أجل الدفع بالتعاون العسكري المشترك إلى أرقى المستويات وبما يعود بالفائدة على الطرفين. يضيف البيان.

كما نوه الفريق أول  بعلاقات التعاون العسكري الثنائي بين البلدين التي يطبعها التفاهم المتبادل وتتجسد من خلال عدة مجالات، وفقا للإرادة العازمة التي تحدو السلطات العليا للبلدين.