رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبوالغيط يتلقى اتصالاً من وزير خارجية الأردن لإطلاعه على نتائج اجتماع عمّان

نشر
 أبوالغيط
أبوالغيط

أفاد المتحدث الرسمى باسم جامعة الدول العربية جمال رشدي، أن الأمين العام أحمد أبوالغيط تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تناول فيه الاجتماع الذى استضافته عمان بشأن سوريا فى وقت سابق أمس. 

وأوضح المتحدث، أن الوزير الاردني وضع الامين العام في صورة مجريات الاجتماع الذي تناول عناصر جديدة في التعامل مع الازمة السورية، وخلاصاته التي انعكست في البيان الصادر عنه، مضيفاً أن الامين العام أعرب للصفدي عن تقديره للتواصل في هذا الموضوع الهام مشيراً الي تطلعه لمناقشة الأمر خلال الاجتماعات المقبلة لمجلس الجامعة واستعداد الامانة العامة للاضطلاع بما تتوافق عليه الدول في هذا الخصوص. 

وكانت قد بدأت أمس أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والعراق وسوريا، في العاصمة الأردنية عمّان.

وذلك بهدف توطيد اتصالات عربية مع الحكومة السورية، وذلك بمبادرة أردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

الصفدي يطلع وزراء الخارجية العرب على مخرجات اللقاء التشاوري بشأن سوريا


وفي السياق، أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اتصالات هاتفية مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية، أطلعهم خلالها على مخرجات الاجتماع الذي استضافته المملكة، اليوم الاثنين لوزراء خارجية المملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، مع وزير خارجية الجمهورية العربية السورية في سياق الجهود المشتركة لإطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية.

ووضع الصفدي نظراءه العرب في صورة تفاصيل الاجتماع الذي انتهى بإعلان بيان عمان الذي شمل توافقات على عدد من الخطوات للتدرج نحو حل الأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان صحفي، إن الصفدي يواصل اتصالاته، التي تأتي في سياق عملية التنسيق والتشاور مع وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة لإطلاعهم على تفاصيل الاجتماع الأول بين دول عربية وسوريا منذ بدء الأزمة السورية، وشكل انطلاقاً لمسار سياسي جديد في جهود حل الأزمة بدور عربي قيادي.

وبين الصفدي أن اجتماع عمّان مثل بداية إيجابية لمسار يستهدف معالجة كل تداعيات الأزمة وصولاً إلى حل سياسي لها وفق منهجية خطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، ويبنى على المبادرات والجهود والاتصالات العربية لحل الأزمة.

وأجرى الصفدي اتصالات مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير خارجية مملكة البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير خارجية سلطنة عمان السيد بدر البوسعيدي، ووزير خارجية دولة الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، ووزير خارجية المملكة المغربية ناصر بوريطة، ووزير خارجية الجمهورية اللبنانية عبدالله بو حبيب.