رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التجارة العراقي يؤكد ضرورة تعزير العلاقات الاقتصادية مع سوريا

نشر
الأمصار

أكد وزير التجارة العراقي، اثير داود الغريري، حرص الحكومة العراقية على تعزير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سوريا.

وذكر بيان لوزارة التجارة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن " وزير التجارة اثير داود الغريري ترأس وفد جمهورية العراق للمشاركة في اجتماعات اللجنة العراقية السورية المشتركة للدورة الحادية عشر التي تعقد في العاصمة السورية دمشق" . 
واكد الوزير الغريري، بحسب البيان، "على حرص الحكومة العراقية على تعزير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الشقيقة سوريا وزيادة حجم التبادل التجاري وبما يحقق المصالح المشتركة "، مبينا ان "اجتماعات اللجنة العراقية تتناول مناقشة التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والاستثمار والتعليم فضلا عن مناقشة التوافقات حول مجموعة من مذكرات التفاهم ."
من جانبه قال مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة رياض فاخر الهاشمي، وفقا للبيان، ان "وزير التجارة وصل ظهر اليوم والوفد المرافق له دمشق والذي كان باستقباله نظيره وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل السوي للمشاركة في اجتماعات اللجنة التي بدأت اليوم المصادف الاول من ايار الجاري وتستمر لغاية الرابع منه" .
وضم وفد جمهوية العراق رئيس الهياة الوطنية للاستثمار ووكيل وزارة الصناعة ووكيل وزارة الموارد المائية ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية ومجموعة من المديرين العامين من مختلف وزارات الحكومة العراقية.

 

السوداني يؤكد تصميم العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تصميم العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وفداً حكومياً ألمانياً ضمّ وكيل وزارة التعاون والتنمية يوخن فلاسبارت، ووكيل وزارة المالية فيرنر كاستر"، لافتا إلى، أن" اللقاء شهد التباحث في تعزيز العلاقات بين العراق وألمانيا، والسبيل الأمثل لتفعيل اتفاقيات الشراكة، على وفق مصالح البلدين الصديقين، وبرنامج العمل العراقي الألماني في المجالات كافة".

وأضاف، أن" رئيس مجلس الوزراء بارك افتتاح المركز العراقي الألماني للتشغيل والهجرة وإعادة الاندماج، مؤكداً تصميم العراق على تطوير العلاقات الثنائية وتوسعة الاتفاق بين البلدين".

وأشار رئيس الوزراء، بحسب البيان، إلى "توقيع الدفعة الأولى من العقود مع سيمنز الألمانية والتهيّؤ لتوقيع الدفعة الثانية منها"، لافتا إلى" تقدّم التعاون في مجالات الصحة والبيئة ومعالجات التغيّر المناخي".

,من جانبهما أكد المسؤولان الألمانيان "استعداد حكومة بلادهما للتعاون مع العراق، في إطار خلق فرص عمل للشباب ومواجهة التغيّر المناخي والقطاع الصحي".

أخبار أخرى..

السوداني يوجه باستخدام المواطنين طرق المنطقة الخضراء في بغداد

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأحد، يوجه بالسماح للمواطنين بزيادة ساعات استخدام طرق المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان، إن الحكومة العراقية برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة تسعى إلى تبسيط الإجراءات في مختلف المفاصل، من بينها تخفيف العبء عن المواطنين وجعل انسيابية في حركة الشارع وانسيابية المرور.

وأضافت، "وعليه وجه القائد العام للقوات المسلحة بأن يسمح للمواطنين الكرام باستخدام طرق المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد وفق رؤيته الى القوات الأمنية المسؤولة عن أمن المنطقة وتمديد ساعات الاستخدام بهدف تسهيل الحركة للمواطن فيها".

وتسمح السلطات الامنية العراقية بفتح مداخل المنطقة الخضراء أمام حركة سير مركبات المواطنين عند مداخل ومخارج نفق الزيتون باتجاه المنطقة الخضراء، وساحة دمشق (العلاوي) باتجاه الجسر المعلق، الحارثية، وذلك من الساعة الخامسة صباحاً لغاية الساعة السابعة مساءً.