رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حميدتي يرفض الحوار.. السودان مازالت على صفيح ساخن

نشر
الأمصار

مازالت الأوضاع في السودان مشتعلة، فبرغم من موافقة الجيش السوداني بقيادة البرهان، وجيش الدعم السريع بقيادة حميدتي على تجديد الهدنة إلا أن الأوضاع مازالت مشتعلة بين الطرفين وفقًا لمصادر من السودان. 

وفيما يلي نستعرض أبرز أحداث اليوم الأثنين بالسودان: 

مصدر سوداني: استمرار الاشتباكات والقصف الجوي في الخرطوم رغم الهدنة

أكد مصدر سوداني، أن «القتال في العاصمة الخرطوم لا يزال جاريا، رغم إعلان أطراف الصراع من الجيش والدعم السريع قبول هدنة جديدة لمدة 72 ساعة بدأت منتصف ليل أمس الأحد».

وقال المصدر في اتصال مع وكالة «سبوتنيك»، اليوم الاثنين، إن «الغارات الجوية لم تنقطع على مناطق وسط العاصمة الخرطوم وبالقرب من مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، مع تواصل الاشتباكات وسماع دوي غير منقطع لطلقات النار والاشتباكات، وفي نفس الوقت لا يستطيع أحد التحقق من قرب عن مناطق أو نقاط الاشتباكات بصورة دقيقة».

وأضاف: «هناك حالة من الذعر والرعب تسيطر على المواطنين، حيث لا توجد أي وسائل حماية مجهزة أو حتى تبعدهم عن القصف أو طلقات الرصاص، لأن ما يحدث في الخرطوم ليس معهودا ولم يجر الاستعداد له بأي وسيلة، وكل ما يستطيع الأهالي فعله هو التسلل إلى الطوابق الأرضية في منازلهم وعدم الخروج حتى لا يصابوا برصاص أحد أطراف القتال».

وأشار المصدر إلى أن «الأوضاع قاسية بالفعل وعمليات التنقل من مكان إلى آخر مكلفة جدًا وبالغة الصعوبة»، منوهًا أن «المرء قد يدفع حياته في سبيل الحصول على بعض المواد الغذائية لأسرته».

واتفق البرهان وحميدتي عدة مرات على وقف لإطلاق النار، لم يتم التقيد به بشكل جيد، ومددا الهدنة الرسمية الأخيرة يوم أمس الأحد لمدة 72 ساعة، حيث ألقى كل طرف باللوم على الطرف الآخر مرارا للانتهاكات المتكررة.

المبعوث الأممي إلى السودان: البرهان وحميدتي اتفقا على التفاوض عبر ممثلين


كشف فولكر بيرتس، رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان عن اتفاق أطراف الصراع في البلد الإفريقي، الجيش وقوات الدعم السريع، على إرسال ممثلين عنهم للتفاوض.
وقال بيرتس لوكالة أسوشييتد برس، إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتفقا على إرسال ممثلين للتفاوض، لافتا أن المفاوضات يُحتمل أن تجري في السعودية.
وأوضح المسؤول الأممي أن المحادثات المتوقعة ستركز في البداية على فرض وقف إطلاق نار "ثابت وموثوق" يتابعه مراقبون "وطنيون ودوليون"، بحسب وكالة الأناضول التركية.
ولفت بيرتس إلى أن الأعمال التحضيرية للمفاوضات لا تزال قيد الإعداد.
وأشار المسؤول الأممي إلى التحديات التي يواجهونها في دفع كلا الطرفين للالتزام بالهدن الإنسانية التي يعلنانها.


وقال: "من المهم التواصل مع كلا الطرفين، وجعلهما يلتزمان بوقف إطلاق النار حتى يتضح أن القتال والمضي قدما ومحاولة تحقيق انتصارات على الأرض هي في الواقع انتهاك لوقف إطلاق النار".
وأضاف أن أحد الاحتمالات هو إنشاء آلية لمراقبة وقف إطلاق النار تضم مراقبين سودانيين وأجانب، "لكن يجب التفاوض على ذلك".

وقال بيرتس إن المحادثات بشأن ترسيخ وقف إطلاق النار يمكن أن تتم في السعودية أو جنوب السودان، مضيفًا أن إجراؤها في الرياض قد يكون أسهل من الناحية اللوجستية لأنه تربطها علاقات وثيقة بالجانبين".
واستدرك قائلا: "حتى المحادثات في السعودية تنطوي على تحديات، لأن كل جانب يحتاج إلى ممر آمن عبر أراضي الطرف الآخر للوصول إلى المحادثات. وهذا صعب للغاية في حالة انعدام الثقة".

حميدتي: لست متحالفًا مع رموز النظام السابق والتفاوض مع الجيش سابق لأوانه

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم الاثنين، إنه ليس متحالفا مع رموز النظام السابق.

وصرح خلال مقابلة مع قناة «الشرق» السعودية، اليوم الاثنين، بأن الحديث عن التفاوض مع الجيش سابق لأوانه، موضحا أنه يجب أولا وقف إطلاق النار لفتح الممرات الإنسانية».

وزعم حميدتي أن الدعم السريع ليس لديها مشكلة في التوصل إلى حل في السودان، وأنها ليست بحاجة إلى دعم من الخارج.

وتحدث عن أن الجيش ليس لديه أي انتصارات في مدن العاصمة الثلاث، متابعا: «ليس لدينا ما نتفاوض بشأنه مع قيادة الجيش فقط نتحدث عن تشكيل حكومة مدنية».

وأكد حميدتي أن قوات الدعم السريع ليست بحاجة إلى دعم من الخارج، وأنها لا تسعى لأن تكون بديلا عن القوات المسلحة، نافيا أن تكون قوات الدعم السريع لديها مسيرات.

نقابة أطباء السودان: 436 قتيلًا مدنيًا منذ اندلاع الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 436 منذ بداية الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل المنصرم.
وذكرت النقابة الطبية في بيان، أن "عدد الوفيات ارتفع إلى 436 حالة وفاة و2175 حالة إصابة بين المدنيين، منذ بداية الاشتباكات".

وفي سياق أخر، سرقة حوالي 4 آلاف طن من المساعدات الإنسانية المقدمة للسودان ضمن برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، بالتزامن مع الاقتتال العنيف الذي يعصف بالبلاد حاليا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: «معظم المساعدات الإنسانية التي كانت في مستودعاتنا سرقت، ونهبت جميع مخازن منظمة الأغذية العالمية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وغيرها من المنظمات في دارفور، ونتيجة لذلك فقد برنامج الغذاء العالمي حوالي 4000 طن من المساعدات الإنسانية».

وشدد بيرثيس، على ضرورة وقف إطلاق النار، لاستئناف أنشطة برنامج الغذاء العالمي في السودان، وتقديم المساعدات الإنسانية للازمة للمواطنين، وفق وكالة نوفوستي الروسية.

واندلعت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في الـ 15 من أبريل الماضي، أوقعت مئات القتلى وآلاف الجرحى.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال اجتماع لمجلس الأمن، جميع الأطراف في السودان إلى وقف الأعمال العدائية على الفور.

سرقة 4 آلاف طن من المساعدات الإنسانية المقدمة للسودان

سرقة حوالي 4 آلاف طن من المساعدات الإنسانية المقدمة للسودان ضمن برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، بالتزامن مع الاقتتال العنيف الذي يعصف بالبلاد حاليا.

 

وقال مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: «معظم المساعدات الإنسانية التي كانت في مستودعاتنا سرقت، ونهبت جميع مخازن منظمة الأغذية العالمية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وغيرها من المنظمات في دارفور، ونتيجة لذلك فقد برنامج الغذاء العالمي حوالي 4000 طن من المساعدات الإنسانية».

وشدد بيرثيس، على ضرورة وقف إطلاق النار، لاستئناف أنشطة برنامج الغذاء العالمي في السودان، وتقديم المساعدات الإنسانية للازمة للمواطنين، وفق وكالة نوفوستي الروسية.

واندلعت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في الـ 15 من أبريل الماضي، أوقعت مئات القتلى وآلاف الجرحى.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال اجتماع لمجلس الأمن، جميع الأطراف في السودان إلى وقف الأعمال العدائية على الفور.

استئناف أعمال مجلس الجامعة العربية غير العادية لمناقشة الوضع في السودان

استأنف مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الإثنين، أعمال دورته غير العادية، لمناقشة تطورات الوضع في السودان، برئاسة مندوب مصر الدائم لدى الجامعة، السفير محمد مصطفى عرفي، باعتباره رئيس الدورة الحالية، وبحضور الأمين العام أحمد أبو الغيط.

وكان المجلس عقد دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين يوم 16 أبريل الماضي، صدر عنها بيان ختامي نص على إبقاء دورة المجلس فى حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع فى السودان.

ويأتي استئناف أعمال الدورة غير العادية اليوم بمبادرة من جمهورية مصر العربية اليوم بمبادرة من جمهورية مصر العربية.

 

الأمم المتحدة تحذر من بلوغ الوضع الإنساني في السودان "نقطة اللاعودة"

 

جدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" دعوته لجميع أطراف النزاع في السودان لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، والسماح بالمرور الآمن للمدنيين الفارين من مناطق القتال، واحترام العاملين في المجال الإنساني والأصول، وتسهيل عمليات الإغاثة، واحترام العاملين الطبيين ووسائل النقل والمرافق.

كما أعرب "جوتيريش" عن بالغ القلق من التأثير الفوري وطويل الأمد الذي يطال كافة الناس في السودان والمنطقة الأوسع. ووصف الأمين العام- في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك - حجم وسرعة ما يجري في السودان بأنهما غير مسبوقين، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.

ومن جانبها، دعت الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، والأمم المتحدة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى الموافقة على تمديد آخر لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، وضمان تنفيذه بالكامل من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

 

وأكدت في بيان على أن شعب السودان بحاجة ماسة إلى هدنة إنسانية، داعية أطراف النزاع إلى احترام وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، والامتناع عن شن الهجمات على المناطق المأهولة بالسكان والمدارس ومرافق الرعاية الصحية.

برنامج الغذاء العالمي يرفع التعليق المؤقت لعملياته في السودان

أعلنت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، إن البرنامج قرر رفع التعليق المؤقت لعملياته في السودان على الفور والذي كان قد اضطر إليه عقب مقتل 3 من الموظفين التابعين له في بداية الأزمة هناك، موضحة أن البرنامج يتوقع أن يبدأ توزيع المواد الغذائية في ولايات القضارف والجزيرة وكسلا والنيل الأبيض في الأيام المقبلة لتقديم المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجها الكثيرون بشدة.

سيندي ماكين

وأكدت ماكين في بيان اليوم الاثنين، أن الوضع الأمني في السودان لايزال محفوفا بالمخاطر وأن المنظمة تدرس المواقع التي يتم فيها ضمان وصول المساعدات الإنسانية مع مراعاة الاعتبارات المتعلقة بالأمن والقدرات والوصول، مشددة على أن البرنامج سيبذل أقصى درجات العناية لضمان سلامة جميع موظفيه وشركائه في الوقت الذي يسارع لتلبية الاحتياجات المتزايدة للفئات الأكثر ضعفا.

كما طالبت بوقف القتال في السودان وذلك من أجل توفير أفضل حماية للعاملين في المجال الإنساني وللشعب السوداني، لافتة إلى أن أكثر من 15 مليون شخص قد واجهوا انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان قبل هذا الصراع ويتوقع أن تزداد هذه الأعداد بشكل ملحوظ مع استمرار القتال.
 

 

الصحة العالمية: 26 هجمة على مرافق صحية منذ بدء الصراع في السودان

 

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين عن تسجيل 26 استهدافًا لمرافق صحية في السودان منذ بدء الاقتتال بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل.

وبحسب بيان للمنظمة الدولية نشر عبر تويتر جاء فيه: "تأكدت منظمة الصحة العالمية من وقوع 26 هجمة على مرافق الرعاية الصحية منذ اندلاع الصراع في السودان في 15 أبريل".

كما أكدت المنظمة على أن "الهجمات على مرافق الرعاية الصحة انتهاك صارخ للقانون الدولي والحق في الصحة، لذا لابد أن تتوقف على الفور".

ونشرت المنظمة في تغريدة أخرى مشهدًا لشخص سوداني اضطر إلى إجلاء والدته بعد الهجوم على المستشفى الذي كانت ترقد فيه، وكان يقودها على سرير المرض وسط الشارع، في ظل القتال.

وأوضحت المنظمة أن الرجل سار بوالدته "رغم ما اكتسح الشوارع من عنف يهدد حياتهما هما الإثنين"

 

فيديو البرهان يتفقد سير العمليات العسكرية في السودان

 

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم الإثنين، عن قيام القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالإشراف على سير المليات العسكرية ضد مليشيا الدعم السريع في السودان.

البرهان

ونشرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بيان لها مرفق بفيديو عبر صفحتها على الفيسبوك، للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أثناء متابعته لسير العمليات العسكرية في جميع أنحاء الولايات السودانية يشرف من أحد مراكز القيادة.

الجيش السوداني يعلن الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة

أعلن الجيش السوداني، الأحد، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية.

وجاء في بيان نشره الجيش عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "بناء على مساعي طلب الوساطة الأمريكية السعودية، وافقت القوات المسلحة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية".

وتابع البيان "على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات".

ومن جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، أنها وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وذكرت قوات الدعم السريع في بيان أن هذه الموافقة جاءت "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية"، وذلك لـ"فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

إعلان عاجل من بنك السودان المركزي بشأن أموال المودعين والخدمات المصرفية

أعلن بنك السودان المركزي، الأحد 30 أبريل، انتظام العمل في معظم فروعه في الولايات، مطمئنا المودعين بأن ما تم تداوله من عمليات نهب لبعض الفروع التجارية لا تؤثر على ودائعهم.

وقال البنك المركزي السوداني في بيان، إن “العمل انتظم في معظم فروعه بالولايات”، مضيفا أن “فروع المصارف التجارية بتلك الولايات باشرت تقديم خدماتها المصرفية بما في ذلك خدمات السحب والإيداع النقدي".

وكشف عن وقوع حريق "جزئي ومحدود في فرعه بالخرطوم قبل ثلاثة أيام”.

وقال بنك السودان المركزي، إنه "تمت السيطرة عليه، وأحدث أضرارا في الكلادن الخارجي للمبنى ولم تقع أي أضرار كبيرة تذكر".

وتابع: "نطمئن جمهور المودعين وأصحاب الحسابات المصرفية أن أموالهم في الجهاز المصرفي بأمان، وأن ما تم تداوله من عمليات نهب أو سرقة لبعض فروع البنوك التجارية لا تؤثر على ودائع الجمهور طرف تلك البنوك".

وأضاف أنه "يبذل جهوداً مستمرة من أجل عودة جميع الخدمات المصرفية بشكل طبيعي في جميع انحاء السودان لتمكين المواطنين من إجراء معاملاتهم المصرفية عبر وسائل الدفع المختلفة بما فيها خدمات الدفع الإلكتروني مثل تطبيقات الهاتف الجوال ونقاط البيع والمقاصة الإلكترونية".