رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية حقوق الإنسان: السودان على مشارف كارثة إنسانية

نشر
الأمصار

قال رئيس مفوضية حقوق الإنسان في السودان رفعت عباس، إن الوضع في السودان على مشارف «كارثة إنسانية».

 

وذكر «عباس» أن النظام الصحي في السودان على وشك الانهيار، ولا يمكن حصر أعداد ضحايا الاشتباكات، وفقًا لـ«سبوتنيك».

 

ودعا المنظمات الدولية والإقليمية للتدخل لضمان هدنة طويلة وإقناع الجيش وقوات الدعم السريع بوقف القتال.

 

اقرأ أيضًا..

الجيش السوداني يعلن الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة


أعلن الجيش السوداني، اليوم الأحد، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية.

وجاء في بيان نشره الجيش عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "بناء على مساعي طلب الوساطة الأمريكية السعودية، وافقت القوات المسلحة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية".

وتابع البيان "على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات".

ومنذ ساعات قليلة، أعلنت قوات الدعم السريع، أنها وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وذكرت قوات الدعم السريع في بيان أن هذه الموافقة جاءت "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية"، وذلك لـ"فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد أعلنا، الخميس الماضي، الموافقة على تمديد الهدنة التي انتهت يوم الجمعة 72 ساعة إضافية.

في وقت سابق،  أعلنت هيئة الطيران المدني السودانية، تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى 13 مايو/ أيار، باستثناء رحلات الإجلاء والمساعدات الإنسانية، بحسب الموقع الرسمي لمطار الخرطوم الدولي.

وقال البيان الرسمي لهيئة الطيران المدني، الأحد: "سلطة الطيران المدني تصدر نشرة طيارين (نوتام) بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 13 مايو/ أيار، يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية و رحلات إجلاء الرعايا الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص وموافقة القوات المسلحة السودانية".