رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تُعلن مقتل زعيم "داعش" أبو حسين القرشي

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن زعيم تنظيم "داعش" ويدعى "أبو حسين القُرَشي"، قُتل خلال عملية للاستخبارات التركية في سوريا.

 

وفي الأسبوع الأول من ِشهر أبريل، أوقفت الشرطة التركية 16 أجنبيا، في عملية أمنية استهدفت تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين في مدينة اسطنبول.

 

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن مصادر أمنية قولها إن شعبة مكافحة الإرهاب في اسطنبول أطلقت عملية لتوقيف المشتبه بهم المنخرطين في أنشطة مرتبطة بتنظيمي "داعش" و"القاعدة" في سوريا، العراق.

 

وأضافت الوكالة أن فرق شعبة مكافحة الإرهاب داهمت 14 موقعا في 7 مناطق باسطنبول، ما أسفر عن توقيف 16 أجنبيا، يشتبه بأنهم "مقاتلون إرهابيون أجانب" و"يشكلون خطرا على البلاد".

 

اقرأ أيضًا..

بسبب سفينة ترفع علم تركيا.. توقف حركة الملاحة في مضيق البوسفور


قالت وكالة "ترايبيكا" للشحن، اليوم الأحد، إن حركة مرور السفن عبر مضيق البوسفور في تركيا توقفت، بسبب عطل أصاب محرك إحدى السفن.

وأفاد تقرير للوكالة بأن عطلاً أصاب محرك السفينة "إلياس كونان" التي ترفع علم تركيا خلال مرورها من المضيق.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة "تريبيكا" للشحن إنه جرى تعليق حركة السفن بمضيق البوسفور التركي، من كلا الاتجاهين، بسبب عملية إنقاذ سفينة، حسبما أفادت وكالة أنباء رويترز.

وقالت الوكالة:" إنه من المنتظر أن تصل السفينة إم/في تي.كيو أوردو بنهاية عملية الإنقاذ إلى المدخل الشمالي لميناء البوسفور في حوالي الساعة 1300 بتوقيت جرينتش".

 

وتعطلت السفينة بمنطقة شيلا على ساحل البحر الأسود في الخامس من فبراير الماضي.

في وقت سابق، دخلت تركيا اليوم نادي الدول النووية باستقبالها أول حزمة من الوقود لمفاعل أكويو النووي الواقع في ولاية مرسين جنوب البلاد.

وجاء ذلك خلال حفل أقيم اليوم بهذه المناسبة بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر الاتصال المرئي، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

ويأتي استقبال الوقود النووي اليوم بصفته ثمرة أولية لجهود انطلقت منذ عام 2010، حين عقدت تركيا وروسيا اتفاقية لإنشاء محطة أكويو النووية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته التي ألقاها خلال حفل استقبال أول حزمة من الوقود لمفاعل أكويو النووي، إن بلاده ارتقت الآن لتصبح دولة نووية رغم تأخّرها في تحقيق هذا الهدف 60 عامًا.