رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة الأمريكية بالبحرين تطلق برنامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية

نشر
الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالبحرين

أعلنت الجامعة الأمريكية بالبحرين (AUBH)، تدشين برنامج جديد من برامج الدراسات العليا، وهو ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية.

وسيبدأ هذا البرنامج بالترحيب بدفعته الأولى رسميًا في ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٣، ويمتد البرنامج على مدار عامين، حيث تم تصميمه ليتلاءم وظروف الموظفين العاملين في القطاعات المختلفة.

وقد تم تصميم برنامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية لأولئك الذين يرغبون في التقدم في حياتهم المهنية، أو للخريجين الجدد لصقل مهاراتهم الهندسية والإدارية، كما سيعزز البرنامج أساسيات العمل من خلال أساس قوي لمبادئ الاستدامة وتحليل الأرقام والبيانات.

ويعد ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية مجال واسع قابل للتطبيق في قطاعات متعددة مع توفير المهارات المحددة للإدارة وتحديات العالم الحقيقي. وسيوفر البرنامج فرصًا جديدة للطلاب لإضفاء الطابع الشخصي على خبراتهم التعليمية ويكمل المحفظة المتنامية لبرامج الدراسات العليا المهنية في الجامعة الأمريكية بالبحرين، وسيتم طرح هذا البرنامج برسوم دراسية خاصة للدفعة الأولى.

فتح العديد من الفرص القيادية أحد أهم الحوافز الرئيسية وراء إطلاق البرنامج

من جانبه علق الدكتور جيف زابودسكي، عميد الشؤون الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالبحرين قائلاً: «إن فتح العديد من الفرص القيادية يعد أحد أهم الحوافز الرئيسية وراء إطلاق هذا البرنامج. 

ويمكن لماجستير العلوم في الإدارة الهندسية الذي توفره الجامعة تسريع المسار الوظيفي للشركات أو وضع الأساس لبدء مشاريع هندسية جديدة، فهذا البرنامج قابل للتطبيق على نطاق واسع في مختلف المجالات الهندسية؛ من خلال استكشاف أحدث الاتجاهات الهندسية العالمية، وأحدث أدوات وتقنيات الهندسة، وتحدي الطلاب لتحسين شبكة العلاقات الخاصة بهم بالإضافة إلى تعزيز مبدأ التعاون. ونحن نأمل في توفير رعاية جيل جديد من المديرين التنفيذيين القادرين على صياغة مسارًا قياديًا في المجال الهندسي مما سيجعل صناعاتنا أكثر تميزًا».

يمتد برنامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية على مدار أربعة فصول دراسية، مدعومًا بمقررات دراسية صيفية إضافية.

ويغطي البرنامج موضوعات مثل مبادئ الاستدامة، تحليل البيانات، إدارة المشاريع، وإدارة التكنولوجيا الاستراتيجية. ستركز أول 24 ساعة معتمدة على منهج الإدارة العامة. يتم منح الطلاب بعد ذلك الفرصة لاختيار ثلاث مقررات من قائمة المقررات الدراسية الاختيارية التي تشمل الاستدامة، حوكمة الشركات، أخلاقيات العمل، وتصميم المنتجات والابتكار، وغيرها.

سيتم طرح برنامج الماجستير خارج ساعات العمل الاعتيادية لاستيعاب جداول المهنيين الذين يرغبون بتحقيق هدفهم الأكاديمي بالتوازي مع حياتهم المهنية. ويهدف تصميم البرنامج إلى جعل هذا الفصل الجديد لجميع المهتمين سلسًا قدر الإمكان.

فهذه التجربة ستجمع بين المرونة، وإتاحة الفرصة لبناء مجتمع بين الطلاب والخريجين بالإضافة إلى المناهج الدراسية التي تركز على القيادة التنفيذية والتي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي.