رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تدعو بكين إلى وقف مضايقة سفن الفلبين

نشر
الأمصار

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، بكين إلى "وقف مضايقة وترهيب سفن الفلبين، من قبل حرس السواحل الصينى"، مؤكدة أن هذا النوع من الأعمال يؤدى إلى "تصعيد التوترات والتهديدات للاستقرار فى المنطقة".

وتشهد منطقة بحر الصين الجنوبى نزاعات مستمرة بين الصين ودول الجوار، بما فى ذلك الفلبين، بشأن المناطق البحرية والجزر والشعاب المرجانية.

وتتهم الفلبين الصين بتهديد سفنها، وعرقلة الأنشطة الاقتصادية البحرية.

 

اقرأ أيضاً..

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس، إن الولايات المتحدة تركز على تمديد وقف إطلاق النار في السودان بين القوات المسلحة السودانية ومليشيا الدعم السريع.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي في تصريحات له اليوم، أن واشنطن تأمل في الحصول على مزيد من المعلومات عن الأوضاع في السودان خلال الساعات القادمة.

وأشار بلينكن، إلى أن الولايات المتحدة تعمل على التخفيف من حدة الصراع في السودان ما يساعد في عمليات الإجلاء الجوي، لافتا إلى أن وقف إطلاق النار ساعد في عمليات الإخلاء الجوي للرعايا الأجانب من السودان.

 

وأشارت الدبلوماسية الروسية إلى أن موسكو تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة مواطنيها في السودان، والتي تشمل إمكانية الإجلاء.

وأوضحت: "بالفعل هناك دول أخرى تخاطبنا بشأن هذه القضية أيضًا، ونحن على اتصال بعدد من الدول بشأن قضايا أمنية. ويمكنني أن أؤكد لكم أن هذا الموضوع قيد الدراسة النشطة".

 

كان أعلن نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الخميس، أن حكومة بلاده تعمل على وقف إطلاق النار والهدنة في السودان لاحتواء تدفقات الهجرة غير الشرعية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

 

وقال تاياني، في إحاطة أمام مجلس النواب الإيطالي حول المبادرات التي تم إطلاقها فيما يتعلق بالأزمة في السودان مع الإشارة بشكل خاص إلى مساعدة المواطنين وموظفي السفارة، إن "الحكومة الإيطالية تعمل لصالح وقف إطلاق النار والهدنة في السودان، وهي الطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة واحتواء التدفقات الجديدة للهجرة غير الشرعية".

بقوا في السودان بناءً على طلبهم. لا تزال السفارة في الخرطوم مغلقة، لكنني أعطيت إشارات على أنها لا تزال تعمل من خلال نقل الموظفين إلى مكتب أديس أبابا لمواصلة مراقبة الوضع وتعزيز الحوار بين أطراف النزاع".