رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الهجرة المصرية توضح سبب تعديل نقاط تجمع وإجلاء المصريين من السودان

نشر
الأمصار

قالت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مصر تركز على 3 منافذ لإجلاء المصريين من السودان، وهي القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في بورتسودان (إجلاء بحري)، ومعبر قسطل (إجلاء بري) ومعبر أرقين (إجلاء بري).

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الدولة لم تتعامل مع المعابر الأخرى؛ لأنها تمثل خطورة على حياة المواطنين.

وعن سبب تعديل نقاط تجمع وإجلاء المصريين من السودان، أرجعت الأمر إلى الأوضاع الأمنية والتقديرات الخاصة بالمشهد العملياتي، مؤكدة أن الحفاظ على حياة المواطنين أولوية الوزارة الأولى.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الأصل في تحديد الجسور الجوية والممرات لإجلاء المصريين من السودان، الوصول إلى مصر بأمان وسلام تام، معقبة: «إحنا رايحين نجيبهم، مش ممكن نعرض حياتهم للخطر».

وذكرت أن الأولوية في الإجلاء كانت لكبار السن والمرأة والأطفال والحالات الصحية الخطرة، معربة عن تقديرها للدور البارز الذي اضطلع به الشباب في عمليات الإجلاء.

وأكملت: «في كل الأحوال هناك تناغم بين مجموعة العمل واللجنة الوطنية للأزمة، فالتنسيق والتناغم والوجود في نفس المكان وأماكن متفرقة أخرى ومن يفعل ماذا، نموذج للجمهورية الجديدة».

وأصدرت وزارة الخارجية، أمس الجمعة، بياناً يتضمن التوجيه بنقاط تجمع المواطنين المصريين وإجلائهم من السودان، والراغبين في العودة إلى مصر.

ولفت البيان إلى تعديل نقاط التجمع والإجلاء لتصبح القنصلية العامة لمصر في بورتسودان للإجلاء البحري، ومعبري «قسطل» و«أرقين» للإجلاء البري.

أخبار أخرى..

مصر تبحث استيراد اللحوم من تشاد والصومال بسبب الحرب السودانية

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، إن الوزارة تمتلك 5 آلاف رأس ماشية سودانية حية حاليا، ومع الظروف الحالية والحرب في الخرطوم يتم بحث الصعوبات التي قد تواجه عمليات التوريد من السودان، حيث سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الجانب السوداني.

 

وأضاف المصيلحي، أن جاري دراسة استيراد اللحوم من تشاد والصومال لتنويع مصادر استيراد اللحوم، ولتعويض أي نقص في توريد المنتج من أي مصدر أخر، إلا أن السودان سيظل المصدر الأول لتوريد اللحوم بالنسبة لمصر.

استيراد اللحوم السودانية


وكان  الدكتور علي المصيلحي وقع اتفاق مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الطازجة لمدة عامين بدءا من أول يناير 2022 وحتي يناير 2024.

وأكدت وزارة التموين أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل على  تأمين احتياجات المواطنين من اللحوم الحية والمجمدة سواء مع السودان أو أي منشأ آخر معتمد ويطبق المواصفات البيطرية والشرعية، لافتًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم يكفي 24 شهرا.