رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لحل النزاع الليبي.. لقاء يجمع صالح والمشري في القاهرة

نشر
الأمصار

يلتقي رئيسا البرلمان الليبي عقيلة صالح، والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري، اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة، في محاولة جديدة لدعم عملية وضع قوانين الانتخابات وحلّ النزاع في ليبيا.

وذكرت وسائل إعلام محليّة إن رئيس مجلس الدولة خالد المشري وصل أمس الجمعة إلى القاهرة، التي يتواجد فيها منذ أيام رئيس البرلمان عقيلة صالح، وأنهما سيجتمعان في لقاء مرتقب.

وذلك تمهيداً لبدء مفاوضات مرتقبة للجنة 6+6 المشتركة بين البرلمان ومجلس الدولة، المكلفة بإعداد وصياغة قوانين الانتخابات خلال الأيام المقبلة، والتي تعقد عليها آمال كبيرة لحلّ الخلافات القانونية والوصول إلى حلول مرضية تضع البلاد على سكّة الانتخابات.

ومن المتوقع، أن تناقش اللجنة في اجتماعاتها تشريعات الانتخابات البرلمانية، على غرار السلطة التشريعية بغرفتيها البرلمان ومجلس الشيوخ، وتتفاوض بشأن شروط الترشح وكيفية توزيع الدوائر الانتخابية، إلى جانب تشريعات الانتخابات الرئاسية، والتي مثلّت محور الخلافات بين الأطراف الليبية خلال الفترة الماضية، خاصة التي تتعلّق بشروط الترشح إلى الرئاسة، وكذلك صلاحيات الرئيس القادم، والتي طالما شكلّت تهديدا للانتخابات.

 

أخبار أخرى..

مبعوث الرئيس الفرنسي يتعهد بـ"دور إيجابي" في استقرار ليبيا

قال المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي لدى ليبيا بول سولير، إن بلاده «ستلعب دورا إيجابيا في استقرار ليبيا، وصولا إلى اتفاق وحل سياسي، يكمنان في تحقيق انتخابات برلمانية ورئاسية على أساس إطار دستوري توافقي».

جاء ذلك خلال لقاء السفير الليبي لدى فرنسا د.خالد كاجيجي، مع مبعوث الرئيس الفرنسي، وفق الصفحة الرسمية للسفارة الليبية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

خلال اللقاء، بحث الجانبان مشاورات ومستجدات العملية السياسية في ليبيا، بالإضافة إلى سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وفق السفارة الليبية في فرنسا.

وفي مارس الماضي، عقب طرح المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، مبادرته بشأن ليبيا أجرى المبعوث الفرنسي بول سولير، والسفير مصطفى مهراج، لقاءات مع كل من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش.

- فرنسا: القادة الليبيون يؤكدون دعمهم الكامل لمبادرة باتيلي 
- السفير الفرنسي يبحث مع السايح الاستعدادات للانتخابات
- آفاق توحيد المصرف المركزي في مشاورات الكبير ومهراج