رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أطباء السودان: ارتفاع عدد الوفيات لـ411 و2023 إصابة بين المدنيين

نشر
الأمصار

نشرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السـودان، التقـرير الميداني الـ15، اليوم السبت، مؤكدة أن الاشتباكات مازالت جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم الثاني عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم.

وكشف التقرير، عن وجود العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، ولم تتمكن من الوصول إلى لمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وأكد التقرير، ارتفاع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ411 حالة وفاة بين المدنيين، و2023 إصابة بين المدنيين، وسقوط العديد من القتلى والإصابات في أحداث الاقتتال الأخيرة بمدينة الجنينة، والتي تسعى اللجنة لحصر ضحاياها وحتى اللحظة حصرنا بلغ 89 وفاة، ولا يوجد حصر دقيق لعدد الإصابات، وجميع المستشفيات بالمدينة خارج الخدمة.

وأشار التقرير، إلى أن عدد الوفيات والإصابات التي تم حصرها بين المدنيين بتاريخ 28 أبريل 2023 كالآتي: "9 حالات وفاة بين المدنيين، و65 حالة إصابة بين المدنيين من بينها حالات غير مستقرة"، ففي العــاصمة مدينة الخـرطوم حالة وفــاة، و10 حــالات إصابة، وبمدينة بحري 5 وفيات، و40 إصابة، وبمدينة أمدرمان 3 وفيات، وبالأقاليم مدينة الجنينة 15 وفاة، و40 إصابة، وبشندي: 7 إصابات.

أخبار أخرى..

جوتيريش: ما يحدث في السودان أزمة تمس الجميع


قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن ما يحدث في السودان ليس حربًا بين جنرالين وإنما أزمة تمس الجميع، مبينًا أن هناك جهات لعبت دورًا في تصعيد المواجهة بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ «حميدتي».

 

كما أضاف قائلًا: «من مصلحة جميع دول جوار السودان أن تعمل على استقراره»، مطالبًا جميع الدول بعدم التدخل بشكل سلبي في الوضع السوداني.

 

كذلك عبر عن خشيته من تدخل مجموعات مرتزقة في النزاع المسلح في البلاد.


 

غوتيريش ناشد السودانيين، قائلًا: «نريد منكم أن تعودوا للحوار»، مخاطبًا السودانيين: «سنكون معكم وسنبقى في السودان».

 

كما قال: «سنواصل العمل على الوصول لحل لأزمة السودان»، مبينًا أن 3 هدن حتى الآن تم الإعلان عنها في البلاد لم تنجح بوقف النار.


 

وتابع: «الجميع مستعد للتوجه للسودان للحديث مع البرهان وحميدتي»، مضيفًا: «تحدثت مع الطرفين وعبرا عن رغبتهما بوقف القتال».

 

وأردف قائلًا: «على الجنرالات في السودان أن يسمعوا من الدول في محيطهم»، مضيفاً: «لم نتوقع أن تخرج الأمور عن السيطرة في السودان».


 

إلى ذلك، أوضح الأمين العام أن استمرار القتال في السودان سيزيد من مشاكل البلاد الاقتصادية، مشيرا إلى أن حل المشاكل في أفريقيا يجب أن ينبع من وساطات أفريقية.

 

وأيضاً عبر الأمين العام للأمم المتحدة عن مخاوف من انزلاق السودان إلى صراع عرقي خطير.