رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استئناف توريد النفط العراقي إلى الأردن الشهر القادم

نشر
الأمصار

رجح مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي، نايل ذيابات، أن تستأنف الشركة نقل النفط العراقي إلى الأردن مطلع الشهر المقبل.

وقال الذيابات في تصريحات لموقع أردني، إن هناك ترتيبات و مراسلات بين الحكومة الأردنية والعراقية لاستئناف نقل النفط العراقي اعتبارا من شهر أيار المقبل، مبيّنا أن توريد النفط العراقي للأردن توقّف نهاية آذار الماضي، فيما سيتمّ تعويض فترة التوقف خلال المرحلة المقبلة.

النفط

ولفت الذيابات إلى أن الأردن يستورد (٣٠٠) ألف برميل نفط شهريا من العراق، بواقع ١٠ آلاف برميل يوميا.

وبيّن الذيابات أن الحكومة الأردنية تنتظر موافقة مجلس الوزراء العراقي، منوها أن المعلومات تشير إلى استئناف النقل خلال الأسبوع الأول من أيار.

أخبار أخرى..

وزارة النفط العراقية تؤمن جزءًا من الغاز لمحطات الكهرباء

تواصل وزارة النفط العراقية جهودها لتأمين الغاز اللازم لمحطات الكهرباء في البلاد، بمحاولة للاستغناء عن الاستيراد من الخارج.

ويعاني قطاع الكهرباء في العراق من نقص إمدادات الوقود، ما يتسبب في تراجع الإنتاج وزيادة العجز واستمرار انقطاعات التيار التي تصل لعدّة ساعات في عدد من المحافظات.

ووضعت وزارة النفط العراقية خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2027، من خلال التوقف عن الحرق في كل الحقول واستثمار كل الكميات المصاحبة للعمليات النفطية.

يكلف استيراد الغاز من إيران ومن إقليم كردستان موازنة الحكومة الفيدرالية بنحو 6 مليارات دولار سنويًا، في حين تصل الخسائر من جراء الحرق إلى 12 مليار دولار.

تطوير حقول الغاز

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن ملف الغاز معقّد، ويحتاج إلى دعم واستثمارات وتكنولوجيا حديثة، وهو من أولويات الحكومة، والذي انعكس على التعجيل بالتعاقدات والاستثمار وتفعيل الحقول الغازية.

وزارة النفط العراقية

وأضاف أن "الشهر الماضي شهد افتتاح جزء من حقل الحلفاية الذي يوفر 160 مليون قدم مكعبة من الغاز، وبموجبه تمّ تشغيل محطة كهرباء الحلفاية في ميسان بقدرة 1400 ميغاواط.

وأشار إلى أنه جرى كذلك تشغيل حقل عكاز بعد توقّفه لسنوات، بالجهد الوطني، وتشغيل 4 وحدات وفرت 60 مليون قدم مكعبة، "ونطمح للوصول الى 180 مليون قدم مكعبة"، حسبما ذكرت وكالة واع.

وشدد على أن وزارة النفط العراقية تتحرك للاتفاق مع إحدى الشركات العالمية لتطوير حقل عكاز والوصول لمعدلات جيدة تصل إلى 300 مليون قدم مكعبة.

وتهدف وزارة النفط العراقية إلى التوقف عن حرق الغاز ضمن جهود لخفض الانبعاثات الناتجة عن أعمال استخراج النفط، وتأمين احتياجات البلاد من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وكان مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح قد أكد، في تصريحات سابقة، أن خسائر العراق جراء عدم التوقف عن الحرق واستيراد الغاز تُقدّر بنحو 12 مليار دولار سنويًا.