رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تعين سفيراً جديداً لدى سوريا

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التونسية الخميس، تعيين محمد المهذبي، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية بالخارج.

ونشرت الرئاسة التونسية على فيسبوك، مقطع فيديو سلم فيه الرئيس قيس سعيد أوراق الاعتماد للسفير الجديد.

ووجّه الرئيس التونسي في 3 أبريل، بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في دمشق، معتبراً أنه "ليس هناك ما يبرر ألا يكون هناك سفير لتونس في سوريا وسفير لدمشق في تونس".

وقالت الرئاسة التونسية إن سعيّد أعطى تعليمات لوزير الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في دمشق.

وإثر اندلاع النزاع في سوريا العام 2011، قطعت دول عربية عدة علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها، كما علقت جامعة الدول العربية عضوية دمشق.

لكن منذ وقوع الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير، تلقى الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة، في تضامن يبدو أنه سرّع عملية تطبيع علاقاته مع محيطه الإقليمي، وفق "فرانس برس".

تبادل السفراء

وقررت سوريا في 12 أبريل إعادة فتح سفارتها في تونس، وتعيين سفير على رأسها، تجاوباً مع مبادرة الرئيس التونسي حسبما ذكر بيان مشترك عن البلدين نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا".

ونقلت "سانا" عن البيان المشترك أنه "تجاوباً مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة".

وأضاف البيان أنه "حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين".

وسجل المركز الوطني للزلازل السوري 12 هزة أرضية ضعيفة ومتوسطة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأوضح المركز في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية "سانا" اليوم الخميس، أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة شمال غرب اللاذقية بـ40 كيلومترا بقوة 1.9 درجة على مقياس ريختر، وهزتين إحداهما شمال شرق حماة بــــــ6 كيلومترات بقوة 3.1 ، والأخرى في ذات المنطقة بـــــــ10 كيلومترات بقوة 2.1.