رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل عضو بارز في الحزب الحاكم بـ إثيوبيا

نشر
الأمصار

أعلن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، عن مقتل عضو بارز في حزب الازدهار الحاكم في إثيوبيا، في منطقة أمهرة.

وقال آبي أحمد عبر حسابه على فيسبوك، أنه تم قتل جيرما يشيتيلا، عضو في حزب الازدهار الحاكم في إثيوبيا أثناء تواجده في منطقة الأمهرة شمال البلاد.

وفي بيان له اتهم آبي أحمد من اعتبر أنهم "متطرفون عنيفون" بالوقوف وراء العمل الذي وصفه بالمخزي والمروع، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وشهدت منطقة أمهرة، التي تعد ثاني أكبر منطقة في إثيوبيا من حيث عدد السكان، احتجاجات هذا الشهر على خطط الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا القاضية بتفكيك القوات العسكرية المحلية.

 

 برنامج تقدير لشخصيات ساهمت في اتفاقية السلام لإنهاء الحرب في شمال إثيوبيا

يجري في حديقة الصداقة في إثيوبيا برنامج تقدير لأولئك الذين ساهموا في اتفاقية السلام لإنهاء الحرب في الجزء الشمالي من إثيوبيا.

حيث شارك في البرنامج التقديري، رئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور آبي أحمد وكذلك وسطاء من الاتحاد الأفريقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي والرئيس السابق لجمهورية نيجيريا أولوسيغون أوباسانجو، الرئيس السابق لجمهورية كينيا أوهورو كينياتا، وزير العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا ، ناليدي باندور وغيرها من الضيوف.

 

ويعلم أن في بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، أجرية اتفاقية سلام ومصالحة في بريتوريا بجنوب إفريقيا بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تغيراي لإنهاء حرب استمرت عامين في الجزء الشمالي من إثيوبيا.

 

وأشير إلى أن نتيجة اتفاقية السلام، كانت جهوداً من داخل البيت الأفريقي بروح مبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية" من أجل السلام.

 

وتقوم الحكومة الإثيوبية مؤخرًا بمعالجة المشاكل والتحديات خطوة بخطوة في المناطق المتضررة من الحرب، وفي هذا الصدد تم استعادة الخدمات الاساسية مثل المؤسسات الصحية والاتصالات والكهرباء والخدمات البنكية من بين أمور اخرى.

 

ويهدف البرنامج على تقدير هؤلاء الشركاء الذين ساهموا في وقف الحرب وإعادة السلام في المنطقة، وأدى ذلك إلى إسكات صوت البنادق في شمال إثيوبيا.

أخبار أخرى…

أبي أحمد يحذر الأطراف المتورطة في إثارة الصراع بين إثيوبيا والسودان

الأمصار

في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء على صفحتة في فيسبوك ، أدان بعض الأحزاب التي تسعى إلى تحقيق أهدافها السياسية من خلال نشر الإدعاءات التي تصبوا إلى تشويه علاقات حسن الجوار بين أثيوبيا والسودان .