رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الليبي يحذر من تداعيات صراع السودان على بلاده

نشر
الأمصار

حذر رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الليبي، طلال الميهوب، من تأثيرات كبيرة على بلاده، بسبب الصراع الدائر في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشار الميهوب، في حديث خاص لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم الخميس، إلى أن لجنة الأمن القومي، ستعرض تقريرًا في جلسة لمجلس النواب المقبلة، لمناقشة الأوضاع في السودان، وما يجب اتخاذه لحماية الحدود مع السودان.

وقال الميهوب: "بداية نحن نأمل أن تتوقف هذه الحرب، فالمنتصر فيها خاسر".

وأضاف: "بالتأكيد سيكون لها(الحرب) الأثر الكبير، ونحن نتابع مع الأجهزة ذات العلاقة، تطورات الأوضاع في السودان، وما يجب اتخاذه بهذاالخصوص".

وأوضح: "في جلسة مجلس النواب القادمة، سنعرض تقريرنا، والتوصية بما يجب اتخاذه على الحدود، وباقي مدن ليبيا".

وأضاف: "نأمل أن يتوقف نزيف الدم السوداني، ونحن في ليبيا سنقف على حدودنا بالمتاح".

من جهته، قال المحلل السياسي، سالم محمد سالم لسبوتنيك: "الحرب الدائرة في السودان، لها تأثير وتهديدات كبيرة من الناحية الأمنية، على ليبيا، هناك تأثير كبير على الحدود في منطقة الجنوب الليبي، من الناحية الأمنية، تمكن الجيش الليبي من تأمين الحدود عن طريق كتيبة سبل السلام".

وأضاف: "هناك تدخل كبير لضرب النسيج الاجتماعي في ليبيا ومكونات الجنوب، ونقل الصراع الدائر في السودان إلى ليبيا، وبالتحديد في الجنوب الليبي".

وردًا على سؤال لـ "سبوتنيك"، بشأن هروب سجناء من سجن كوبر في الخرطوم، وهل ستكون الحدود الليبية وجهة للسجناء الفارين من السودان، قال المحلل السياسي: "نعم أتوقع ذلك الآن جماعة الإخوان "المحظورة في روسيا"، تنشط من جديد في السودان".

وأردف: "هناك تكثيف كبير من قوات الجيش الليبي، بالتنسيق مع مصر، في مثلث الحدود، بين ليبيا ومصر والسودان".

أخبار أخرى…

مسؤول أمريكي يحذر حفتر من دعم جماعات شبه عسكرية بالسودان

حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، الجنرال الليبي خليفة حفتر المدعوم من قوات فاغنر الروسية من "زعزعة" استقرار الحدود السودانية، وذلك بعد تحقيق شبكة CNN في تورط "فاغنر" بأعمال العنف بين الفصيلين المتحاربين في السودان.

جاء ذلك في مكالمة مع حفتر أجرتها مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، مؤكدة على "الحاجة الملحة لمنع الجهات الفاعلة الخارجية، بما في ذلك مجموعة فاغنر المدعومة من قبل الكرملين من زعزعة الاستقرار في ليبيا أو جيرانها، بما في ذلك السودان"، وفقًا لتغريدة من وزارة الخارجية.

وكانت قد أجرت شبكة CNN تحقيق كشفت فيه قيام "فاغنر" بتزويد قوات الدعم السريع السودانية بصواريخ لمساعدتها في قتالها ضد جيش البلاد، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها CNN ومجموعة "All Eyes on Wagner" مفتوحة المصدر، طائرة نقل روسية تتنقل بين مجالين جويين رئيسيين في حدود ليبيا تابعة لحفتر وتستخدمها مجموعة فاغنر الروسية.