رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. منخفض جوي يبدأ الجمعة ويتعمق السبت

نشر
الأمصار

تُشير آخر خرائط التنبؤات الجوية بأن المملكة الأردنية ستتأثر، يوم السبت تدريجياً بامتداد مُنخفض جوي يتمركز سطحياً ظُهر السبت فوق الأراضي السورية و مُرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً و رطبة قادمة من القارة الأوروبية، و يترافق مع زخات من الأمطار و هبوط درجات الحرارة بالإضافة إلى نشاط في سرعة الرياح.

تقترب من المملكة نهار يوم الجمعة كتلة هوائية باردة نسبياً، بحيث يُتوقع أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تُصبح أقل مما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4-6 درجات مئوية، و يكون الطقس مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مُختلفة، و تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار بشكل محدود في شمال المملكة.

الرياح ستكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً و مُثيرة للغبار و رُبما العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية.

طقس الأردن يوم الجمعة 

و مع ساعات مساء و ليل الجمعة/السبت، تتأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة نسبياً، لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها، و يكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و بارداً نسبياً في بقية المناطق، مع تراجع فرص الأمطار المحلية في أغلب المناطق.

و يزداد تدفق الرياح الباردة إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط نهار السبت بحيث يتعمق تأثير المُنخفض الجوي على المملكة، و يطرأ المزيد من الانخفاض الملموس على درجات الحرارة، و تُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.

و يُتوقع أن يتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غائم في أغلب المناطق و تتهيأ الفرصة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة، قد تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة و تترافق مع حدوث الرعد في بعض الأوقات، و تمتد بعض الزخات لأجزاء من المناطق الوسطى بما فيها أحياء من العاصمة عمّان، و الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً و مُثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.

أما خلال ساعات الليل، فيكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، و تتراجع فرص الأمطار تدريجياً في أغلب المناطق.