رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الإسلامي: تصريحات رئيسة الاتحاد الأوروبي بشأن فلسطين مخيبة للآمال

نشر
الأمصار

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي عن استيائها الشديد من تصريحات رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، التي تحمل إشارات سياسية وتاريخية مخيبة للآمال، ولا تنسجم مع مواقف الاتحاد الأوروبي القائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأكدت المنظمة أن هذه التصريحات تتجاهل حقائق تاريخية وسياسية وقانونية تمتد لآلاف السنين، وتتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين أرضًا وشعبًا، التي ما تزال تشكل علامة قاتمة في الذاكرة والضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة، على إثر إعلان قيام اسرائيل، قوة الاحتلال الاستعماري، وما تلاها من سياسات تطهير عرقي، وتهجير قسري، واضطهاد ومصادرة ممتلكات الشعب الفلسطيني الأصيل وحرمانه من حقوقه المشروعة.

ودعت المنظمة، في الوقت نفسه، الاتحاد الأوروبي إلى الوقوف عند مسؤولياته السياسية والقانونية والإنسانية تجاه العمل على إنهاء الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، وتصحيح الظلم التاريخي الذي ما يزال واقعًا على الشعب الفلسطيني، ودعم حقوقه المشروعة بما فيها حقه في العودة، وتجسيد قيام دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

أخبار أخرى..

مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال 

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن المستوطنين المتطرفين اقتحموا باحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية وذلك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وكثفت شرطة الاحتلال من انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، ودققت في بطاقات الوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك .

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 11 فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

واندلعت مواجهات في بعض المناطق خلفت إصابات وحالات اختناق بالغاز المدمع.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين، وحولتهم للتحقيق وذلك بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.
وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل بالضفة والقدس وعاثت بها خرابا، بعد إخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية واحتجازهم لساعات.

وعلى صعيد متصل، لاحق مستوطنون متطرفون، رعاة أغنام في منطقة الساكوت في الأغوار الشمالية واعتدوا عليهم.