رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البحوث الفلكية يكشف تأثير زلزال اليونان على مصر

نشر
الأمصار

قال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن زلزال اليونان بقوة 5.3 بمقياس ريختر وشعر به المواطنون في الدلتا والقاهرة الكبرى.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي": زلزال اليونان مركزه عميق نسبيًّا بحوالي 108 كيلومترات.

وتابع: كلما زاد عمق مركز الزلزال تزداد دائرة الشعور به جغرافيًّا، وزلزال اليونان يبعد عن مرسى مطروح بنحو 550 كيلومترًا وليس له أي تأثير سلبي أو مخاطر على البلاد.

وأردف: منطقة شرق البحر المتوسط اليونان وقبرص تشهد زلازل شبه يومي، لكن لا توجد خطورة على الأراضي المصرية منها.

 

زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب باتو كيبولاوان بإندونيسيا

وأعلن مركز رصد الزلازل الأورو متوسطي، أن زلزالاً قوته 6.9 درجة ضرب منطقة كيبولاوان باتو في إندونيسيا.

وأشار مركز الرصد إلى أن الزلزال وقع على عمق 20 كيلومتراً.

أكد وزير التنمية البريطاني أندرو ميتشل، اليوم الإثنين، أن حكومة بلاده تدرس كل خطوة يمكن اتخاذها من أجل إجلاء مواطنيها من السودان في ظل توتر الأوضاع هناك.

وقال ميتشل، في تصريحات أوردتها صحيفة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية الصادرة من بروكسل: "إن الحكومة تبحث كل طريقة ممكنة لإخراج رعاياها من السودان"، مُضيفًا أنه "لا يزال التنقل في أنحاء العاصمة الخرطوم في غاية الخطورة، ولا يأتي أي خيار للإجلاء دون وجود مخاطر جسيمة على الحياة".

وتابع ميتشل أن "إنهاء العنف هو الإجراء الوحيد الأكثر أهمية الذي يمكن اتخاذه لضمان سلامة المواطنين البريطانيين والجميع في السودان".

وذكرت الصحيفة أن القوات البريطانية قد توجهت بالفعل إلى مدينة بورتسودان على البحر الأحمر، للقيام بأعمال استطلاعية، لكن ميتشل رفض تأكيد ذلك.

 

كانت أعلنت الجزائر إطلاق عملية إجلاء لأفراد جاليتها المقيمين بالسودان والراغبين في المغادرة، وكذلك طاقم سفارتها بالخرطوم، بدءا من اليوم الإثنين.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان صادر اليوم، أن هذه العملية تأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وفي إطار الإجراءات المتخذة للتكفل بأعضاء الجالية المقيمة بجمهورية السودان، إثر الأزمة المؤسفة التي يشهدها هذا البلد الشقيق.

وأضافت الوزارة الجزائرية أنه تم توفير كل الإمكانيات والوسائل من أجل إنجاح هذه العملية، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب الوضع بهذا البلد الشقيق، عبر خلية الأزمة التي تم تشكيلها لهذا الغرض.