رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب الحرب الأوكرانية..

أوروبا ترضخ لتحديد سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية

نشر
الأمصار

وافقت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء، على اقتراح إسبانيا والبرتغال لتمديد سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية. 

وسيظل الإجراء ساري المفعول حتى 31 ديسمبر 2023 وسيسمح بتحديد سعر الغاز سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية في توليد الكهرباء من أجل تقليل التكاليف الباهظة الناجمة عن حالة الحرب في أوكرانيا.

تم تحديد سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية، حيث اصبح  الحد الأقصى لسعر الغاز في محطات الدورة المركبة عند 45 يورو ميغاواط ساعة. الآن تعدل اللجنة السقف إلى 56.1 يورو ميغاواط ساعة في شهر أبريل وتعلن أنه سيتم تحديث التكلفة تدريجياً صعوداً حتى نهاية العام بحد 65 يورو ميغاواط ساعة.

سمح تحديد سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية الحالي للمستهلكين الإسبان والبرتغاليين بتوفير 5000 مليون يورو معًا بين يونيو 2022 ويناير 2023.

تدرك اللجنة أن تمديد تحديد سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية، المعروف باسم الآلية الأيبيرية ، "ضروري" بسبب “قدرة الربط المحدودة لشبه الجزيرة الأيبيرية ، وتعرض المستهلكين المرتفع لأسعار الكهرباء بالجملة ، فضلاً عن التأثير الكبير للغاز على تسعير الكهرباء ”،  من بروكسل يصرون ، وليس عبثًا ، على أن هذا تدبير مؤقت يعتمد على سياق "التقلب" الاقتصادي.

La ministra de Transición Ecológica y Reto Demográfico, Teresa Ribera, rodeada por sus homólogos de otros países.

 في الواقع ، تعمل فون دير لاين على إصلاح شامل لسوق الطاقة الأوروبية لمحاولة تقليل الاعتماد على روسيا عبر سقف سعر الغاز بسوق الطاقة الأيبيرية.

"بهذا القرار ، تم إغلاق الملف. بالنسبة لنا كان هذا مهمًا ، لتكون قادرًا على الحفاظ على هذا التأمين في حالة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي مرة أخرى. إنها أخبار إيجابية تغلق الدائرة وتتيح لنا الحصول على هذا التأمين الإضافي لـ المواطنين "، قالت النائب الثالث للرئيس ووزيرة التحول البيئي ، تيريزا ريبيرا ، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد مجلس الوزراء يوم الثلاثاء في سقف سعر الغازبسوق الطاقة الأيبيرية.

في 24 فبراير 2022 ، عندما لم يكن العالم قد نجا بالكامل من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوباء ، أعلنت روسيا "عملية عسكرية خاصة" على أوكرانيا. كانت الحرب ، التي اقتصرت على منطقة دونباس لسنوات ، تنتشر في جميع أنحاء البلاد مع عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي ، وعلى وجه التحديد بالنسبة لأوروبا ، التي أدى اعتمادها على كلا البلدين إلى دخولها في دوامة تضخمية.

 على الرغم من أن إسبانيا واحدة من البلدان التي لديها أقل عدد من العلاقات التجارية - حتى مع العلاقات الاقتصادية المهمة مع موسكو - فقد شهدت في العام الماضي كيف أصبحت جميع السلع الاستهلاكية أكثر تكلفة. أصبح عام التعافي من مرض كوفيد -19 عام الحياة التي لا يمكن تحملها: فقد ارتفعت الأسعار بالفعل بنسبة 5.9٪ وفقًا لآخر تحديث لمؤشر أسعار المستهلك.

 

Subida de precios tras la guerra de Ucrania.

ينشأ هذا التصعيد في الأسعار مع استغلال قوتها الطاقية. أصبحت الهيدروكربونات والغاز والنفط التي أرسلتها روسيا إلى جنوب أوروبا أغلى بنحو 30٪ بينما شجعت القارة العجوز العقوبات وبحثت عن بدائل الإمداد. 

 في بداية الحرب ، مثلت موسكو 10٪ من واردات النفط الإسبانية. لم يتم حل تبعية روسيا بالكامل ، وعلى الرغم من أن إغلاق خطوط أنابيب الغاز - بسبب التخريب أو الإغلاق - كان حقيقة واقعة خلال عام 2022 ، فقد واصل بوتين تمويل حربه بفضل صادراته ، هذه المرة ، من الغاز الطبيعي المسال (LNG). ). 

في الواقع ، أصبحت إسبانيا المستورد الرئيسي لهذا الوقود في الصيف ، حيث قامت مئات السفن بتفريغ المنتج في الموانئ الإسبانية. ومع ذلك ، فقد تم ببساطة تخزين كمية كبيرة من هذا الوقود في مصانع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في البلاد ليتم إرسالها لاحقًا إلى جيرانها الأوروبيين. بلغت تكلفة الطاقة ، وفقًا لبيانات من مشغل سوق الطاقة الأيبيرية (OMIE) ، 167.72 يورو / ميجاوات في الساعة في عام 2022 ، أي بمتوسط ​​سعر أعلى بنسبة 55.75٪ عما كان عليه في عام 2021 ، والذي كان مرتفعًا بالفعل بسبب الأزمة الاقتصادية. المستمدة من الاختناقات الناجمة عن قيود الوباء.
وكانت وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي ، تيريزا ريبيرا ، على رأس طاولة الحوار مع نظرائها الأوروبيين. إسبانيا هي واحدة من الدول التي تمارس الضغط الأكبر لوضع حد أقصى لسعر الغاز ، وقد رفضت المسودة الأولى التي تنص على تحديد سقف في نطاق يتراوح بين 200 و 220 يورو لكل ميغاواط / ساعة (MWh).

تقود وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي المحادثة بينما يحيط بها نظرائها الأوروبيون ويستمعون باهتمام، حيث  نشرت الوزارة على حسابها على تويتر المصاحب لهذه الصورة "إسبانيا تدافع عن سقف ديناميكي على سعر الغاز يحمي العائلات والصناعات".