رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية تطلق 6 قوافل طبيبة للكشف وعلاج المواطنين مجانًا

نشر
الأمصار

أعلنت  وزارة الصحة والسكان في مصر إطلاق ٦ قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة.

وقالت الوزارة إن القوافل ستكون يومي ٢٦ و ٢٧ أبريل ٢٠٢٣ للكشف والعلاج مجانًا في عدد من  التخصصات الطبية.

 وأشارت وزارة الصحة والسكان أن التخصصات الطبية تشمل «نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال
الباطنة - الأنف والأذن - العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب - الجلدية- خدمات الأشعة والتحاليل».

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن القوافل تستهدف محافظات « البحيرة - السويس - مطروح - الدقهلية - المنيا - أسوان».

في ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، تقديم 2 مليون و965 ألف خدمة صحية ودعم نفسي ومشورة للشباب والفتيات المترددين على العيادات صديقة الشباب والمراهقين بمنشآت الرعاية الصحية الأولية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، أنّ خدمات البرنامج يتم تقديمها من خلال 1200 عيادة، وتشمل التثقيف الصحي والتعريف بفترة المراهقة، إضافة إلى التشجيع على اتباع السلوكيات الصحية السليمة، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة، وأمراض الفم والأسنان، والتوعية بالتغذية السليمة.

من جانبه، كشف الدكتور وائل عبدالرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض المصري، أن إجمالي التردد من الفئات المستهدفة، بلغ مليون و162 ألف من الذكور والإناث في الفئة العمرية من 10 إلى 24 عامًا، موضحًا أن أعلى معدلات التردد في الفئة من 20 إلى 24 عامًا.

 

وتابع "عبدالرازق" أن الخدمات شملت مليون و71 ألف و910 جلسة توعية، ومليون و93 ألف و449 خدمة صحية، و799 ألف و386 مشورة صحية، مشيرَا إلى إحالة 440 من الشباب والفتيات إلى المستشفيات والمراكز المتخصصة لتلقي العلاج المتقدم اللازم لحالتهم الصحية.

يُذكر، أنّ جميع الخدمات في هذه العيادات تقدم بالمجان، كما يتم تلقي استفسارات المواطنين عن خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين عبر الخط الساخن (15335).

اقرأ أيضًا..

تفاصيل استقبال مصر لمراكب قمح وذرة صفراء من روسيا وأوكرانيا


أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي في مصر أن مفتشي الحجر قاموا خلال أيام العيد وعلى مدار الساعة بفحص الصادرات والواردات الزراعية في جميع المواني والمنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية.

استقبل ميناء دمياط البحري  مراكب قمح من روسيا  وذرة صفراء من أوكرانيا والأرجنتين إضافة إلى مركب تفاح واردة من بولندا.

 

 

كما استقبل ميناء الدخيلة مركب قمح واردة من روسيا إضافة إلى مركب ذرة صفراء واردة من رومانيا وتم فحص جميع المراكب والشحنات المختلفة من الواردات الزراعية تمهيدا للإفراج عنهم حال مطابقتهم للتشريعات الحجرية المصرية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية نحو توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية من أجل توفير القمح التمويني والأعلاف اللازمة لتأمين تموين البلاد.

فحص الشحنات المختلفة

هذا وتقوم أقسام الصادر التابعة للحجر الزراعي بالمواني والمنافذ الجمركية بفحص الشحنات المختلفة من الصادرات الزراعية على مدار الساعة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستمرار العمل في قطاعات الوزارة الخدمية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لخدمة المواطنين والمصدرين.

 


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء موسم توريد القمح في الشون والصوامع بجميع المحافظات حتى الانتهاء من موسم الحصاد.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بتسهيل جميع الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، بالإضافة إلى المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة؛  من خلال اللجنة المختصة التى تنعقد يوميًا  بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.