رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمجلس الأمن.. رسائل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن الحرب الأوكرانية

نشر
الأمصار

برر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، غزو أوكرانيا يوم الاثنين في الأمم المتحدة ، واتهم الدول الغربية بشدة ، التي اتهمها بتفجير النظام الدولي لتجنب فقدان هيمنتها.

سافر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى نيويورك لترأس اجتماعًا خاصًا لمجلس الأمن الدولي ، عقدته بلاده مستغلاً رئاسته الحالية لهذه الهيئة وركز على الدفاع عن التعددية. من جانبه ، ندد الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، المسؤول عن افتتاح النقاش بخطابه ، بالطبيعة غير القانونية لغزو أوكرانيا وما يترتب عليه من آثار مدمرة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن "الغزو الروسي لأوكرانيا ، الذي ينتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ، يتسبب في معاناة ودمار جسيمين في البلاد وسكانها" ، مشيرًا أيضًا إلى أن الصراع يزيد من تفاقم المشكلات الاقتصادية العالمية. أطلقه الوباء. الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيب بوريل ، خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي ، في 24 أبريل 2023 في بروكسل.


 

24/04/2023.- Fotografía cedida por la ONU en la que aparece el ministro de Relaciones Exteriores de Rusia, Serguéi Lavrov. EFE/Eskinder Debebe

 

بوريل يكرر رفضه لخطط السلام الصينية والبرازيل: إنها "خير" وقد وصفت كل من موضوع الاجتماع ورسائل الوزير الروسي بأنها "ساخرة" و "نفاق" من قبل أوروبا والولايات المتحدة ، والتي أكدت أن موسكو تسعى لجعل العالم يعتقد أنها تهتم بالمعايير الدولية ولكن في نفس الوقت الغزو غير الشرعي لدولة مجاورة.

الوزير الروسي يتهم الغرب

وكرس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف  كل حديثه تقريبا للتنديد بما تعتبره موسكو محاولات من الغرب للسيطرة على العالم ووقف "إنشاء مراكز تنمية مستقلة جديدة". وقال إن النتيجة هي أن العالم قد وصل إلى "عتبة خطيرة ، وربما أكثر خطورة" مما كان عليه خلال الحرب الباردة.

أصر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي اتهم الولايات المتحدة وحلفائها بتدمير البنية الدولية التي تم إنشاؤها بعد الحرب العالمية الثانية لمحاولة استبدالها بـ "أمر قائم على القواعد": التي "لم يرها أحد" والتي لم يتم التفاوض عليها.

تدين أوروبا والولايات المتحدة السخرية الروسية

وفى بيان مشترك ، نددت دول الاتحاد الأوروبى بـ "السخرية" الروسية بالدعوة يوم الاثنين وطالبت مرة أخرى بمغادرة أوكرانيا. قال ممثل الاتحاد الأوروبي ، أولوف سكوج ، "من خلال تنظيم هذا النقاش ، تحاول روسيا تقديم نفسها كمدافع عن ميثاق الأمم المتحدة والتعددية. لا شيء أبعد عن الحقيقة. إنه أمر مثير للسخرية" ، مشددًا على أن الطريقة التي يُظهر بها الالتزام متعدد الأطراف يعني سحبها. قوات من أوكرانيا.

"داعتنا المنافقة اليوم ، روسيا ، غزت جارتها ، أوكرانيا ، وضربت قلب ميثاق الأمم المتحدة وجميع القيم التي نعتز بها، هذه الحرب غير القانونية وغير المبررة وغير الضرورية تتعارض بشكل مباشر مع مبادئنا المشتركة. 

وقالت السفيرة الامريكية ليندا توماس جرينفيلد ان "حربا عدوانية واحتلالا للاراضي امر غير مقبول ابدا". وأكدت نظيرته البريطانية ، باربرا وودوارد ، أن تبريرات موسكو للحرب "أكاذيب واضحة" وشدد على أن الصراع كان كارثة للعالم بأسره ، بما في ذلك روسيا نفسها.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يزور البرازيل بحثا عن دعم دولي

تحصن روسيا نفسها في أوكرانيا وتسعى دبلوماسيتها للحصول على دعم أجنبي ضد التدخل الغربي في الحرب تتجنب الصين انتقاد موسكو أصرت الصين ، كالعادة ، على دفاعها عن مبادئ الأمم المتحدة (التي تشمل مفاهيم مثل وحدة الأراضي وسيادة الدول التي تحدى الغزو الروسي) لكنها تجنبت انتقاد موسكو.

السفير الصيني ، تشانغ جون ، اتهمه دون أن يذكره مباشرة ضد الغرب عندما شجب "العقوبات أحادية الجانب" ولأنها بالتالي تعزز "المواجهة الجيوسياسية". وقال الدبلوماسي "نحن نعارض قيام بعض الدول بتشويه معنى القانون الدولي وفرض إرادتها على المجتمع الدولي" ، وشدد على أن "العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة" ويجب علينا التكيف معه.