رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع مالي في شتى المجالات

نشر
نبيل عمار
نبيل عمار

قال نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيّين بالخارج، إن بلاده حريصة على المزيد من توثيق العلاقات الأخوية والتاريخية مع جمهورية مالي وتطوير التّعاون بين البلدين في شتى المجالات.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، مع موسى سورو ساي، سفير مالي الجديد بتونس الذي قدّم له نسخة من أوراق اعتماده .

 

 

من جانبه، أعرب السّفير المالي عن ارتياح بلاده للعلاقات الثنائيّة التاريخية المتميزة ومستوى التّعاون المثمر بين البلدين خاصّة في المجال الطبّي والجامعي ، مذكّرا بالدّور الرّيادي الذي لعبته الدبلوماسيّة التوّنسيّة في دعم مساعي هذا البلد الشقيق للانضمام لمنظمة الأمم المتحدة

 

اقرأ أيضًا..

تونس تؤكد عزمها دفع علاقات التعاون الثنائي مع الأرجنتين


أكد نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عزم بلاده دفع علاقات التعاون مع الأرجنتين والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات البلدين، داعيًا إلى ضرورة الاستفادة من فرص التعاون المتوفّرة من الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، مع جوزي ماريا أربيا، سفير جمهورية الأرجنتين بتونس والذي تم خلاله بحث السُبل الكفيلة بمزيد تطوير مجالات وآليّات التعاون بين تونس والأرجنتين من خلال الاستفادة من الديناميكية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية وتنفيذ مختلف اتفاقيات التعاون الموقّعة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والفنيّة.

 

من جانبه، أشاد السفير الأرجنتيني، بعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل التي تجمع البلدين، مؤكدًا استعداد الأرجنتين لرفع مستوى التعاون مع تونس وتنويع ميادينه.

من ناحية أخرى، قال قنصل تونس بالسودان، ماهر زغوان، إن "عملية مغادرة التونسيين من الخرطوم كانت صعبة نوعًا ما"، مُشيرًا إلى أنّهم "عاشوا أيامًا عصيبة في السودان نظرًا لتواصل العمليات العسكرية والمواجهات المسلحة بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي".

وكشف القنصل التونسي في تصريح للجوهرة أف أم، أن "عملية الإجلاء في مجملها تمت في ظروف طيبة وستتواصل بطريقة سلسة، حيث انطلقت الرحلة من الخرطوم في اتجاه الحدود المصرية عن طريق الحافلة، ثم سيتم مغادرة مدينة أسوان المصرية عن طريق طائرة عسكرية أمنتها السلطات التونسية، لإجلاء أفراد الجالية وتأمين عودتهم إلى أرض الوطن"، وفق تأكيده.

 

ومن جانبها، أفادت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بلاغ لها يوم أمس، بأنّ عملية إجلاء أفراد الجالية التونسية بالسودان الذين عبّروا عن رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن، قد انطلقت فجر يوم الاثنين 24 أفريل 2023، حيث تمّ توفير كافة الامكانيات والوسائل لتأمين هذه العملية.