رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة المصرية: تصدير أكثر من 67 ألف طن بطاطس منذ بداية العام

نشر
الأمصار

صرحت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البنى في البطاطس بمصر، بأن معامل المشروع تواصل فحص عينات البطاطس التصدير والسوق المحلية، حيث يقوم الباحثون والفنيون بالمشروع بفحص العينات وسرعة استخراج النتائج لتسهيل إجراءات التصدير، كما تواجد المهندسون في المناطق ومزارع البطاطس الخالية من العفن البني للقيام بمهام عملهم على أرض الواقع.

وكانت "بلابل" أعلنت أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها بمعامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، منذ بداية العام الجاري حتى تاريخ 25/4/2023، بلغ حوالى 26113 عينة بإجمالى 671833 طنا.

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، باستمرار العمل في قطاعات الوزارة لخدمة المواطنين والمصدرين خلال إجازة عيد الفطر المبارك وتحرير سيناء.

اقرأ أيضًا..

تفاصيل استقبال مصر لمراكب قمح وذرة صفراء من روسيا وأوكرانيا


أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي في مصر أن مفتشي الحجر قاموا خلال أيام العيد وعلى مدار الساعة بفحص الصادرات والواردات الزراعية في جميع المواني والمنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية.

استقبل ميناء دمياط البحري  مراكب قمح من روسيا  وذرة صفراء من أوكرانيا والأرجنتين إضافة إلى مركب تفاح واردة من بولندا.

كما استقبل ميناء الدخيلة مركب قمح واردة من روسيا إضافة إلى مركب ذرة صفراء واردة من رومانيا وتم فحص جميع المراكب والشحنات المختلفة من الواردات الزراعية تمهيدا للإفراج عنهم حال مطابقتهم للتشريعات الحجرية المصرية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية نحو توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية من أجل توفير القمح التمويني والأعلاف اللازمة لتأمين تموين البلاد.

فحص الشحنات المختلفة

هذا وتقوم أقسام الصادر التابعة للحجر الزراعي بالمواني والمنافذ الجمركية بفحص الشحنات المختلفة من الصادرات الزراعية على مدار الساعة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستمرار العمل في قطاعات الوزارة الخدمية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لخدمة المواطنين والمصدرين.


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء موسم توريد القمح في الشون والصوامع بجميع المحافظات حتى الانتهاء من موسم الحصاد.

ووجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بتسهيل جميع الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، بالإضافة إلى المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة؛  من خلال اللجنة المختصة التى تنعقد يوميًا  بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.