رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باكستان.. مقتل وإصابة 63 شخصا في انفجارين بمستودع ذخيرة

نشر
الأمصار

قالت الشرطة الباكستانية، إن انفجارين في مستودع ذخيرة لمكافحة الإرهاب، في شمال غرب باكستان، أسفر عن مقتل 13 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 50 آخرين، يوم الاثنين.

وأوضح قائد شرطة الإقليم، أختار حياة، إن الانفجارات هزت مكتب مكافحة الإرهاب في شمال غرب وادي سوات، الذي كان يسيطر عليه متشددون إسلاميون منذ فترة طويلة، قبل طردهم في عملية عسكرية في عام 2009.

وقال المتحدث باسمه، في بيان، صدر في وقت لاحق،: إن النيران اشتعلت في الذخيرة 'على الأرجح بسبب ماس كهربائي. ولم يتم إثبات أي دليل على وقوع هجوم من الخارج حتى الآن'.

وتتمتع الشرطة والجيش الباكستانيان بحضور كبير لموظفي مكافحة الإرهاب في الوادي، الذي كان عرضة للتمرد.

كما أطلق المتشددون النار على ملالا يوسفزاي، الحائزة على جائزة نوبل، وأصابوها في عام 2012 في الوادي الخلاب، مسقط رأس الملا فضل الله، الزعيم السابق لطالبان الباكستانية، الذي قُتل في غارة جوية في أفغانستان المجاورة عام 2018.

وقالت حياة إن معظم القتلى في التفجيرات، هم من ضباط مكافحة الإرهاب في شرطة مكافحة الإرهاب، مضيفة أن امرأة وطفلها كانوا يمرون بالمبنى قد قتلوا أيضا.

 

السعودية تمول سد مهمند للطاقة الكهرومائية في باكستان 

وقع الصندوق السعودي للتنمية، اتفاقية تنموية مع باكستان، لتمويل مشروع سد مهمند للطاقة الكهرومائية بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار.

وذكرت قناة (السعودية) الإخبارية، اليوم الجمعة، أن الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، وقع في إسلام آباد؛ الاتفاقية التنموية مع وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستاني، كاظم نياز؛ لتمويل المشروع من خلال قرض تنموي ميسر من الصندوق بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار، والذي يهدف إلى تعزيز إمدادات الطاقة والمياه المخصصة للزراعة والاستهلاك اليومي، والحماية من مخاطر الفيضانات.

تدشين برامج خادم الحرمين لإفطار الصائمين وتوزيع التمور والمصاحف في باكستان

وفي وقت سابق، دشنت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالملحقية الدينية بسفارة المملكة العربية السعودية في باكستان  برامج خادم الحرمين الشريفين من التمور والمصاحف وتفطير الصائمين في باكستان.

ونقلت وكالة الانباء السعودية "واس" عن السفير السعودي لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي خلال التدشين قوله: " إن السفارة السعودية في باكستان تتشرف بتدشين هذه البرامج التي تنفذها وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مشيراً إلى أن برامج تفطير الصائمين وتوزيع المصاحف والتمور هي جزء من المشاريع التي وجه عاهل السعودية بإقامتها في شهر رمضان الكريم في عدد من الدول ومنها جمهورية باكستان الإسلامية.