رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: روسيا تسرع وتيرة دمج المناطق المحتلة من أوكرانيا قبيل الانتخابات

نشر
وزارة الدفاع البريطانية
وزارة الدفاع البريطانية

ترجح وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا تسرع وتيرة دمج المناطق المحتلة من أوكرانيا في روسيا الاتحادية، للمساعدة في تصوير نجاح غزوها، خاصة في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية لعام 2024 .

وقالت الوزارة، في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الوضع في أوكرانيا، عبر موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، أنه من المؤكد أن السلطات الروسية في المناطق المحتلة في أوكرانيا تجبر السكان على قبول جوازات السفر الروسي .

وأشارت إلى أن السلطات الروسية تحذر السكان في خيرسون المحتلة من أنه سيتم "ترحيل" ومصادرة ممتلكات أولئك الذين يرفضون جواز السفر الروسي بحلول 1 يونيو 2023 .

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا تستخدم جوازات السفر كأداة في "الترويس" في المناطق المحتلة، كما فعلت في دونيتسك ولوجانسك قبل "غزو فبراير 2022".

أخبار أخرى..

مسؤول أوكراني: القوات الروسية تقصف مدينة "نيكوبول" بالمدفعية الثقيلة

قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية سيرهي ليسك، اليوم الاثنين، إن القوات الروسية قصفت مدينة نيكوبول، مستخدمة المدفعية الثقيلة، خلال الساعات الماضية.

وأضاف المسؤول الأوكراني "خلال الساعات الماضية، ضربت القوات الروسية نيكوبول بالمدفعية الثقيلة، ولم ترد أنباء حتى الآن عن إصابات بشرية جراء القصف"، وفقا لوكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.

ومن جانبها، تعمل خدمات الطوارئ في مكان الحادث؛ لتقييم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

أخبار أخرى…

ماكرون يُحذر من وصول مارين لوبان إلى حكم فرنسا

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، من وصول زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الحكم فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة عام 2027.

وفى حوار مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، حذر ماكرون، الذى لا يتيح له الدستور الترشح لولاية ثالثة متتالية، من أن "مارين لوبان ستصل إلى قصر الإليزيه فى حال لم نكن قادرين على مواجهة التحديات فى البلاد، وإذا استمرينا فى إنكار الواقع".