رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الإثنين 24 أبريل 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات، الإثنين 24 أبريل/ نيسان، مع بوادر انتعاشة سياحية في البلاد.

ويشهد لبنان حاليا زخما بسبب السياح العرب والأجانب خلافا لعودة المغتربين اللبنانيين لقضاء فترة العيد بالبلاد، حيث سجلت حركة القادمين للبنان نشاطاً ملحوظا ظهر على حجوزات الفنادق ورحلات الطيران القادمة للبلاد.

وقال جان بيروتي، الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية في بيروت، إن إقبال الوافدين خلال الفترة الحالية جاء نتيجة كون لبنان من أرخص الدول السياحية في العالم بعد انهيار سعر الليرة اللبنانية وتداعيات الأزمة السياسية والاقتصادية التي بدأت في 2019.

وأضاف أن القطاع يشهد حركة نشطة الآن بعد أن عانى الأشهر الماضية، متوقعاً وصول الإيرادات من قطاع السياحة إلى 500 مليون دولار أمريكي.

سعر الدولار على منصة صيرفة

استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية على منصة صيرفة (Sayrafa) عند 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عند 96 ألف ليرة للشراء، بينما ارتفع سعره للبيع إلى 97 ألف ليرة مقابل 96.5 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

تدخل مصرف لبنان لضبط سعر الصرف

وتدخل مصرف لبنان المركزي لمحاولة السيطرة على ارتفاع أسعار الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء بعد وصولها لمستوى 143 ألف ليرة في 21 مارس/ آذار الماضي، وذلك عبر البيع والشراء من خلال منصة صيرفة التابعة له بسعر بيع 87 ألف ليرة للدولار الواحد، ما أدى لبعض الارتياح رغم التشكيك في قدرة المركزي على ضخ الدولار.

وتوقع الدكتور بيار الخواري الخبير الاقتصادية انضباط سعر الصرف بعد عيد الفطر ، مع تدخل الحكومة بشكل أكبر من خلال رفع بعض الرسوم، ورفع سعر الدولار الجمركي، ما يؤدي لسحب السيولة بالليرة وتدفق الدولار، خاصة مع توجه الحكومة لصرف المرتبات بالدولار للعاملين في القطاعات الحكومية والمؤسسات وكذلك بعض شركات القطاع الخاص.