رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في سوريا الإثنين 24 أبريل 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة السورية خلال تعاملات الإثنين 24 أبريل/ نيسان في السوق السوداء وسط توقعات قاتمة حول اقتصاد البلاد.

الاستقرار يأتي وسط توقعات حملها تقرير صادر عن مرصد الاقتصاد السوري يؤكد انكماش اقتصاد البلاد 3.2% نتيجة استمرار النزاع الذي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وشح المياه مما يحد من إنتاج المحاصيل الزراعية.

ودخلت الجهات الحكومية والعامة في إجازة رسمية اعتبارًا من الأحد 16 أبريل/ نيسان بمناسبة الأعياد الوطنية والدينية وفقا لبيان مجلس الوزراء السوري.

لكن التقرير ذكر أيضا توقعات تتعلق بانخفاض معدل التضخم، لكنه سيظل مرتفعا عام 2023 بسبب سعر الصرف وتقليص الدعم واستمرار أزمة نقص الغذاء.

وسجل التضخم في سوريا نحو 59.5% في 2022.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء عند 7600 ليرة للشراء و7675 ليرة للبيع، بحسب منصة الليرة اليوم.

ويبلغ سعر الدولار الرسمي في مصارف سوريا 6532 ليرة.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبقي سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء عند 8331 ليرة للشراء و8418 ليرة للبيع.

ويبلغ سعر اليورو الرسمي في مصارف سوريا 7176.06 ليرة.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

كما بقي سعر الليرة التركية اليوم في سوريا عند 390 ليرة للشراء و396 ليرة للبيع.

توقعات الليرة

وعلق شريف شحادة عضو مجلس الشعب السوري، قائلاً إن الأزمات العالمية الاقتصادية التي طرأت وأثرت على سوريا كانت أحد الأسباب بجانب المعاناة بسبب الحصار الذي امتد لأكثر من 10 سنوات، مؤكداً أن هناك تفاؤلا الآن بثمة تحولات جذرية في المنطقة، بسبب التقارب مع الدول العربية مرة أخرى.

وقال شحادة إن الأسواق السورية تشهد ارتفاعات كبيرة في الأسعار رغم عدم وجود نقص بالسلع، لكن هناك تلاعب من التجار واستغلال للأزمة، ما يتطلب رقابة حكومية على الأسواق، بهدف الحفاظ على حقوق الشعب السوري في ظل الأزمات الاقتصادية التي طرأت عليه.

وبرر بعض الارتفاعات في الأسعار بعدم توافر الأموال لإعادة الإنتاج، بجانب نقص المساعدات والإعانات الموسمية من الخارج، مما تسبب في تدهور أوضاع بعض القطاعات، خلافا لتغير سعر الصرف ووجود سوق موازية للدولار.