رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبي أحمد: محادثات السلام مع جماعة شيني يوم الثلاثاء المقبل في تنزانيا

نشر
الأمصار

كشف رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد أنه سيبدأ محادثات سلام مع جماعة شيني المسلحة يوم الثلاثاء المقبل في تنزانيا.


وفي كلمته بمناسبة حفل الاعتراف بالشخصيات المساهمة في اتفاقية السلام بين الحكومة وجبهة تحرير تيغراي تحت شعار: "كفى بالحرب ، دعونا نحافظ على السلام!" ، قال رئيس الوزراء أبي إن شعب إثيوبيا ينتظر بفارغ الصبر محادثات السلام هذه لتعزيز السلام الكامل في البلاد.


ومن ناحية أخرى ، ذكر رئيس الوزراء آبي أن وفدا برئاسة نائب رئيس حزب الازدهار آدم فرح سيتوجه إلى ميكيلي ، عاصمة إقليم تيغراي الأسبوع المقبل ، لتعزيز جهود بناء السلام.


وكما تمت الإشارة إلى أن وفدًا مؤلفًا من المسؤولين الإداريين من جميع ولايات إثيوبيا من المتوقع أن يسافر إلى ميكيلي.

أخبار متعلقة..

أبي أحمد يحذر الأطراف المتورطة في إثارة الصراع بين إثيوبيا والسودان

في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء على صفحتة في فيسبوك ، أدان بعض الأحزاب التي تسعى إلى تحقيق أهدافها السياسية من خلال نشر الإدعاءات التي تصبوا إلى تشويه علاقات حسن الجوار بين أثيوبيا والسودان .

 

وجاء في ما نشره المكتب أنه في هذه المرحلة الحرجة، التي تواجه فيهما الهوية والمصير المشتركان للشعبين السوداني والأثيوبي تحديات جمة هناك بعض الجهات التي تسعى من أجل تحقيق أهدافها السياسية الوضيعة بنشر الإدعاءات الكاذبة .

 

وللأسف الشديد تدعي هذه الجهات بأن أثيوبيا أدخلت قواتها داخل المناطق الحدودية السودانية فنحن ندين بشدة هذه الادعاءات.

نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن قضية الحدود بين بلدينا الشقيقين ستحل عبر الحوار والمناقشات حيث تثمن أثيوبيا الأخوة، وحسن الجوار بين بلدينا، ولا ترغب بتاتا في انتهاز الظروف الحالية التي يمر بها السودان الشقيق ونتابع في الآونة الأخيرة أن إدعاءات هذه الجهات التي لا تعي حنكة الحكومة الأثيوبية في هذه القضاية وإعطائها الأولوية للسلام؛ كما نتابع أيضا ان هذه الجهات تعمل على قدم وساق من أجل تحريض السودان بإدخال قواته داخل الحدود الأثيوبية .


نحن نثق تماما بأن الشعب السوداني الشقيق لن يصغى إلى مثل هذه الإدعاءات التي تسعى للوقيعة بينه وبين الشعب الأثيوبي الذي يقدر حسن الجوار.