رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 120 مهاجرا غير شرعي.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أنقذت قوات خفر السواحل الإيطالية ،اليوم الأحد، 120 مهاجرا غير شرعي من الغرق، كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.

وأفادت وكالة أنباء أنسا الإيطالية، اليوم، بأن خفر السواحل تمكن من إنقاذ 90 شخصا أمس يوم السبت، وتم نقلهم إلى ميناء روتشيلا يونيكا، كما تم أيضا إنقاذ 30 مهاجرا، بمساعدة سفينة الإنقاذ أوشن فايكينج، التي تديرها منظمة الإغاثة الفرنسية "إس أو إس ميديتيرانيه"، وأوصلتهم إلى ميناء باري، صباح اليوم.

وتعد إيطاليا واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا، منذ سنين مع عدد قياسي من الوافدين ناهز 180 ألفا عام 2016.

وصوت البرلمان الأوروبي، الخميس الماضي، لصالح خوض محادثات مفتوحة بين دول الاتحاد الأوروبي لإصلاح شامل لسياسة اللجوء والهجرة، ومطالبة الدول الأعضاء باستضافة بعض اللاجئين والمهاجرين التي تصل بأعداد كبيرة.

وأعلنت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل فرونتكس، في آخر تقاريرها الأسبوع الماضي، أن عدد المهاجرين الذين دخلوا بطرق غير شرعية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، في الربع الأول من العام الجاري، ارتفع إلى 54 ألفا، مرتفعا بنسبة 26 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

أخبار أخرى…

إيران: تلقينا اقتراحًا من السعودية بإطلاق ثلاث رحلات جوية مباشرة بين البلدين

 قال وزير النقل والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بازرباش اليوم (الأحد) إن منظمة الطيران المدني الإيرانية تلقت اقتراحا من المملكة العربية السعودية بإطلاق ثلاث رحلات جوية منتظمة بين البلدين.

وأشاد بازرباش بتصميم البلدين الشديد على توسيع نطاق التعاون الثنائي، وقال إنه على هذا الأساس قررت إيران والسعودية إطلاق رحلات جوية مباشرة، بحسب مقابلة نشرت على موقع الوزارة.

وأوضح أن الاقتراح المقدم من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية يدعو إلى إطلاق ثلاث رحلات جوية مباشرة أسبوعيًا بالإضافة إلى رحلات الحج.

وقال بازرباش إن السلطات الإيرانية ستبذل قصارى جهدها لإطلاق رحلات جوية مباشرة بين الجانبين في أسرع وقت ممكن.

واتفقت طهران والرياض في بكين في 10 مارس على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين.

عقب ذلك، وقع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في اجتماع عقد في بكين في 6 أبريل، على بيان مشترك، أعلنا فيه استئناف العلاقات الدبلوماسية على الفور.

وأجرى الوزيران، الجمعة، محادثة هاتفية لمتابعة التقدم المحرز في إعادة فتح البعثات الدبلوماسية.

أخبار أخرى..

قطر تشكر السعودية على المساعدة في إجلاء المواطنين من بورتسودان

 أجرى الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اليوم اتصالا هاتفيا، مع الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وجرى خلال الاتصال استعراض آخر التطورات في السودان.


وفي ذات السياق، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اتصالًا هاتفيًا، اليوم الأحد، من الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وبحث الجانبان خلال الاتصال، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضها، بما يضمن أمن واستقرار ورفاه السودان وشعبه الشقيق.


كما تناول الاتصال، استعراض آخر المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وعلى رأسها تعزيز الأمن والسلم الدوليين، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس».

وقال قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو «حميدتي»، إنه ناقش مع مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، جملة من المواضيع المتعلقة بالأزمة الراهنة التي يشهدها السودان.