رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إندلاع الصراع...

13 دولة حول العالم تجلي مواطنيها من السودان.. ولازالت الجهود مستمرة

نشر
الأمصار

في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك اندلع صراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ساهمت بشكل او بآخر في تقطع السبل أمام آلاف الأجانب و الدبلوماسيين و موظفو الإغاثة المقيمين في السودان وهو ما دفع عدد من الدول إلى إجلاء مواطنيها في جهود ملموسة وسريعة..

وخلال تلك الاثناء تستمر جهود إجلاء المواطنين من 13 دولة من حول العالم بإجلاء مواطنيها من السودان سواء عاملين أو دبلوماسيين .. وتمت العديد من جهود الإجلاء عبر مدينة بورتسودان السودانية المطلة على البحر الأحمر، على بعد نحو 650 كيلومترا شمال شرقي الخرطوم. 

وفيما يلي نستعرض الدول التي تقوم بعمليات إجلاء من السودان:

 

دول عربية تقوم بإجلاء مواطنيها من السودان: 
 

مصر
 

ناشدت جمهورية مصر العربية مواطنيها المقيمين في العاصمة الخرطوم على الاحتماء في البيوت حتى يتحسن الوضع، فيما حثت المواطنين خارج الخرطوم بسرعة التوجه إلى قنصليتيها في بورتسودان ووادي حلفا في الشمال لإجلائهم. 


جاء هذا في إطار التأكيد على ضرورة "تنفيذ عملية محكمة وآمنة ومنظمة" لإجلاء المواطنين المصريين البالغ عددهم 10 آلاف مواطن في السودان. 


السعودية
 

فيما قامت السعودية أمس السبت بإجلاء 91 سعوديا ونحو 66 شخصا من دول أخرى من مدينة بورتسودان، على متن سفينة حربية إلى جدة عبر البحر الأحمر.


الكويت
 

و أكدت الكويت على وصول جميع المواطنين الراغبين في العودة لديارهم إلى جدة. 


الأردن
 

فيما اوضح الأردن انه قام بإرسال 4 طائرات عسكرية لإجلاء نحو 260 مواطنا من مدينة بورتسودان.

 

دول أوروبية تقوم بإجلاء مواطنيها من السودان:

 

بريطانيا

 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" اليوم الأحد أن القوات المسلحة البريطانية قامت بتنفيذ عملية إجلاء سريعة لجميع الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان. 
وأضاف أن الحكومة البريطانية ستواصل السعي بكل الوسائل لإيقاف إراقة الدماء في السودان، و ضمان سلامة باقي البريطانيين هناك. 


فرنسا

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ، اليوم الأحد، أنها تقوم بإجلاء مواطنيها من دبلوماسيين وأشخاص عاديين.
وخلال ذلك قال الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على موكب الإجلاء، مما أسفر عن إصابة مواطن فرنسي.


فيما قالت قوات الدعم السريع بدورها، إنها تعرضت لهجوم من طائرة أثناء الإجلاء، مما أدى لإصابة فرنسي، مضيفة أنها أعادت الموكب لنقطة انطلاقه.


وبين هذا وذاك اكتفت وزارة الخارجية الفرنسية بالصمت و لم تعلق على ما تردد بشأن الهجوم أو الإصابة.


إيطاليا
 

فيما قالت إيطاليا إنها ستجلي مواطنيها من السودان، مساء الأحد، مع مواطنين من سويسرا والفاتيكان وبلدان أوروبية أخرى.
واوضحت وزارة الخارجية الإيطالية إنه سيجري إجلاء نحو 140 إيطاليا من السودان، فضلا عن نحو 60 من بلدان أخرى.


السويد
 

فيما سمحت الحكومة السويدية بنشر قوات للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة وأسرهم.


هولندا 
 

وأعلنت هولندا أيضا انضمامها إلى الجهود لإجلاء رعاياها.

 

بلدان أخرى حول العالم تجلي مواطنيها من السودان..

 

الولايات المتحدة
 

بدورها قامت قوات خاصة أميركية أمس السبت بإجلاء جميع الموظفين الحكوميين الأميركيين وعائلاتهم المقيمين في السودان، إلى جانب عدد قليل من الدبلوماسيين من بلدان أخرى، من السفارة.
تم الإجلاء باستخدام طائرات هليكوبتر أقلعت من قاعدة في جيبوتي وتزودت بالوقود في إثيوبيا. ولم تتعرض تلك الطائرات لأي إطلاق نار أثناء الإجلاء.

و من الجدير بالذكر أن السفارة الأمريكية علّقت عملياتها في السودان بسبب المخاطر الأمنية، لكن موظفيها المحليين بقوا لمواصلة تقديم الخدمات.

وفي هذا السياق أوضحت واشنطن أنها لا تعتزم تنسيق إجلاء مزيد من المواطنين الأميركيين من السودان، لكنها تدرس خيارات لمساعدتهم على المغادرة.

 

روسيا

 

فيما قال السفير الروسي لدى الخرطوم، لوسائل إعلام روسية إن 140 من أصل 300 مواطن روسي في السودان أعلنوا أنهم يريدون الرحيل، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

أضاف أنه تم وضع خطط للإجلاء، "لكن لا يزال من المستحيل تنفيذها لأنها تشمل اجتياز جبهات قتال".

و أوضح خلال حديثه لوسائل الإعلام أن هناك نحو 15 شخصا، من بينهم امرأة وطفل عالقون في كنيسة أرثوذكسية روسية على مقربة من قتال عنيف يدور في الخرطوم، 


كوريا الجنوبية 
 

قالت كوريا الجنوبية أول امس الجمعة، إنها سترسل طائرة عسكرية لإجلاء 25 من مواطنيها.


كندا
 

ذكرت كندا أنها ستعلق عملياتها في السودان، مضيفة أن الدبلوماسيين الكنديين سيعملون مؤقتا من موقع آمن خارج البلاد، دون التعقيب على جهود الإجلاء.

 
صرح مصدر من جيبوتي، حيث يتمركز عدد من جهود الإجلاء، أن طائرات من إيطاليا وبريطانيا وكندا تنتظر الضوء الأخضر لتحلق إلى الخرطوم.