رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة جنوب إفريقيا: نحن مهتمون بمساعدة جهود إعادة التأهيل في إثيوبيا

نشر
الأمصار

ناقش نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا ديميقي ميكونين مع ناليدي باندور، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، تنفيذ اتفاقية بريتوريا للسلام.

وخلال مأدبة وجبة غداء ناقش نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية مع ناليدي باندور، حول تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام، وأعرب ديميقي عن امتنانه لحكومة جنوب إفريقيا لتسهيل ودعم عملية اتفاقية السلام.

 

وقال إن حكومة إثيوبيا ملتزمة بتنفيذ الاتفاقية ودعا المجتمع الدولي إلى دعم جهود إعادة التأهيل للمناطق المتضررة من الحرب.

 

ومن جانبها قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إن بلادها فخورة بأن تكون جزءًا من عملية السلام الإثيوبية وأعربت عن استعداد بلادها لدعم تنفيذ اتفاقية السلام.

 

واشارت إلى أن مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية يجب أن تتجاوز حل النزاعات وأن يتم تنفيذها في جهود إعادة الإعمار وإعادة التأهيل في جميع أنحاء البلاد.

 

ووفقًا لها فإن جنوب إفريقيا مهتمة بمساعدة جهود إعادة التأهيل في إثيوبيا، لا سيما في قطاع التعليم.

أخبار أخرى…

حول نزع السلاح و التسريح و إعادة الاندماج...

اثيوبيا.. لجنة إعادة التأهيل تختتم جولتها التشاورية الأولى

الأمصار

أجرت اللجنة الوطنية لإعادة التأهيل في إثيوبيا مشاورات حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للمقاتلين السابقين في مدينة هواسا.

اجري الاجتماع التشاوري مع جميع الاطراف المعنية بما في ذلك مسؤولين في إقليم جنوب شعوب البلاد وجنوب غرب إثيوبيا والبلدات الإقليمية في غامبيلا وممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، السفير تيشوم توغا، والمفوض الوطني لإعادة التأهيل.

 

وخلال الاجتماع التشاوري أعرب أصحاب المصلحة عن التزامهم القوي ودعمهم لتنفيذ نزع سلاح المقاتلين السابقين وتسريحهم وإعادة إدماجهم.

 

وفي الآونة الأخيرة، قال رئيس مفوض إعادة التأهيل الوطني السفير تيشوم توغا لوكالة الأنباء الإثيوبية إن تسجيل المقاتلين السابقين سيبدأ في يونيو 2023.

 

وسيدعم البرنامج الوطني للتسريح وإعادة الإدماج تسريح المقاتلين السابقين وإعادة إدماجهم، مما يساهم بشكل كبير في الجهود الوطنية لتوطيد السلام وتعزيز الاستقرار في البلاد.

أخبار أخرى…

أبي أحمد يحذر الأطراف المتورطة في إثارة الصراع بين إثيوبيا والسودان

في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء على صفحتة في فيسبوك ، أدان بعض الأحزاب التي تسعى إلى تحقيق أهدافها السياسية من خلال نشر الإدعاءات التي تصبوا إلى تشويه علاقات حسن الجوار بين أثيوبيا والسودان .

 

وجاء في ما نشره المكتب أنه في هذه المرحلة الحرجة، التي تواجه فيهما الهوية والمصير المشتركان للشعبين السوداني والأثيوبي تحديات جمة هناك بعض الجهات التي تسعى من أجل تحقيق أهدافها السياسية الوضيعة بنشر الإدعاءات الكاذبة .


وللأسف الشديد تدعي هذه الجهات بأن أثيوبيا أدخلت قواتها داخل المناطق الحدودية السودانية فنحن ندين بشدة هذه الادعاءات.