رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تعلق الأنشطة الدبلوماسية في السودان مؤقتا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

قررت كندا تعليق أنشطتها الدبلوماسية مؤقتا في السودان، وذلك بحسب ما ذكر موقع "سكاي نيوز" الإخباري.

وفي سياق آخر، أكدت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم الأحد، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يتابع ما يجري في السودان عن كثب، ويبحث منذ عدة أيام مع نظرائه بالمنطقة الأوضاع في البلاد، حيث دخل القتال العنيف الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أسبوعه الثاني.


وأكد قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي يحشد كل جهوده، من أجل ضمان سلامة الرعايا الفرنسيين بالسودان، حيث قتل أكثر من 400 شخص خلال أسبوع. 

كما أكدت الرئاسة الفرنسية: "بالتواصل مع شركائنا، يتم تضافر كل جهود الرئيس لضمان سلامة الجالية الفرنسية هناك، وهي أولوية عاجلة".

أخبار أخرى…

بريطانيا تجلي دبلوماسييها وعائلاتهم من السودان

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأحد، عن أن الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، "أنهت القوات العسكرية البريطانية عملية إجلاء سريعة ومعقدة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان وسط تصعيد كبير لأعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

وأكد سوناك أن حكومته "تواصل متابعة كل السبل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة المواطنين البريطانيين الباقين في البلاد".

من جهته، كتب وزير الدفاع بين والاس في تغريدة أيضاً أن "القوات البريطانية قامت بالعملية إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرين"، مضيفاً أن العملية البريطانية شارك فيها أكثر من 1200 فرد من الجيش ومشاة البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي.

أخبار أخرى..

عبر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا، عن تقديره للأردن لوقوفه ومساعدته للأصدقاء الهولنديين على مغادرة السودان واستضافتهم في عمان تمهيداً لنقلهم إلى هولندا.

وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "ممتن جدًا للحكومة الأردنية وزميلي العزيز ايمن الصفدي لاستضافة سفيرنا وموظفين من وزارة الخارجية الهولندية والدفاع لمراقبة الوضع في السودان ".

والجدير بالذكر، أن الأردن قدم تسهيلات لوجستية لتسهيل عملية إجلاء رعايا هولندا من السودان، حيث اتخذت هولندا من المطارات الأردنية قاعدة لرحلات الإجلاء الهولندية لجلب الرعايا من السودان والعودة إلى الأراضي الأردنية.