رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع ملحوظ في تهريب المخدرات عبر الحدود الأردنية

نشر
الحدود الأردنية
الحدود الأردنية

شهدت الحدود السورية – الأردنية في الآونة الأخيرة تراجعاً ملحوظاً في عمليات تهريب «المخدرات» من سوريا، حيث كانت الأردن تُستخدم منطقة انطلاق لشحنات المخدرات المهربة من سوريا باتجاه دول الخليج. 

وتزامن هذا التراجع، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، مع توجه العديد من الدول العربية إلى إعادة ترميم علاقاتها مع الحكومة السورية والتقارب معه.

وخلال الفترة التي سبقت التقارب العربي مع النظام، أي ما قبل وقوع الزلزال، كانت الحدود السورية - الأردنية تشهد نشاطاً كبيراً بعمليات تهريب شحنات من «المخدرات» عبر بادية السويداء باتجاه الأردن ودول الخليج العربي.

وجرت اشتباكات بين مهربين ترتبط غالبيتهم بالفرقة الرابعة و«حزب الله» اللبناني، وقوات حرس الحدود الأردنية التي أفشلت بدورها عدداً من العمليات، بينما دخلت كميات كبيرة إلى الأراضي الأردنية ومنها إلى دول عربية.

وتراجعت هذه الحالات مؤخراً؛ إذ لم تشهد الحدود السورية - الأردنية عمليات تهريب «مخدرات» منذ بداية شهر أبريل (نيسان) الحالي، وكانت العملية الأخيرة بحسب المرصد في 31 مارس (آذار) الماضي.

ويأتي هذا التراجع نتيجة طلب بعض الدول من سوريا العمل على الحد من تصدير «المخدرات»، التي تشكل خطراً على مجمل المنطقة. ويرجّح، بحسب المرصد، أن المسؤولين عن عمليات «التهريب» وتجارة «المخدرات»، قد تلقوا الأوامر بالتوقف بعد الزيارات الأخيرة للعاصمة دمشق من قِبل مسؤولين عرب.

وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، قد أشار بتاريخ 31 مارس الفائت، إلى ‏اندلاع اشتباكات في البادية السورية، قرب الحدود السورية – الأردنية، بين مجموعتين مسلحتين تعملان في تهريب المخدرات، في منطقة جلغيم، قرب بادية الحماد الحدودية؛ بسبب خلاف على شحنة مخدرات كبيرة، بالتزامن مع استنفار للنقاط الأمنية والعسكرية المنتشرة في المنطقة.

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 7 قتلى، 4 منهم يتبعون مجموعة مسلحة متعاملة مع شعبة المخابرات العسكرية، و3 من المجموعة الثانية المرتبطة بالمخابرات الجوية.

أخبار أخرى..

أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية فجر الجمعة، ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، وذلك انطلاقاً من جهود القوات المسلحة في المحافظة على أمن واستقرار المملكة وحماية حدودها، والتزاماً منها بواجبها الوطني تجاه الوطن وقيادته الهاشمية المظفرة.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى فرارهم إلى داخل العمق السوري.

وبين المصدر، أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على 182 كف حشيش و 194 ألف حبة كبتاجون، وسلاح ناري بالإضافة إلى كمية من الذخائر، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.