رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي يبدأ التوجه لتعديل قانون هيئة النزاهة

نشر
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

أعلنت لجنة النزاهة النيابية في العراق، اليوم الأحد، عن بدأ التوجه لمنح صلاحيات واسعة لهيئة النزاهة بعد تعديل قانونها.

وقالت عضو اللجنة النائبة سروة عبد الواحد، : إن "إجراء تعديل على قانون هيئة النزاهة سيمنح بعض التعديلات التي تخدم توسيع صلاحيات الهيئة"، مبينة أن "تفعيل قانون "من أين لك هذا؟" سيسهم كذلك في الحد من الفساد".

وأضافت عبد الواحد، أن "الصلاحيات عندما تتوسع لهيئة النزاهة ستجعلهم أمام مسؤوليات أكبر".

وأكدت لجنة النزاهة النيابية، في وقت سابق، توجه الحكومة تنفيذ إجراءات فعلية في الأيام المقبلة لاسترداد الأموال المنهوبة من العراق، فيما أشارت إلى أن تفعيل قانون "من أين لك هذا؟" الذي ينتظر التشريع سيدعم إجراءات ملاحقة الفاسدين.

أخبار أخرى..

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الأحد، أن الوزير فؤاد حسين وجَّه ثلاث سفارات بشأن الجالية العراقية في السودان.

وقال الصحاف، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين وجّه بتعظيم الجهد الجماعي لسفارات العراق في الخرطوم والقاهرة وأبوظبي، لتعجيل التنسيق والاستجابة مع الدول الشقيقة لتيسير عمليات الإجلاء للجالية العراقية في السودان".

ودعا الصحاف "الجالية العراقية في الخرطوم إلى التسجيل الفوري للعودة للعراق، عبر التواصل على أرقام  السفارة هناك"، لافتاً: "إننا نعمل على تحقيق استجابة عاجلة جداً لسلامة جاليتنا التي تعتبر أولوية قصوى".

وأعرب الصحاف عن شكره "لجهود الدول الشقيقة في التعاون لإنجاح عمليات الإجلاء للعراقيين بالخرطوم".

وفي ذات السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الأحد، عن إجلاء 14 عراقيًا من الخرطوم إلى منطقة بورتسودان.

وقال الصحاف، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية «واع»، صباح الأحد، إنه «تم إجلاء 14 عراقياً من الخرطوم إلى موقع آمن في منطقة بورتسودان، بناءً على طلبهم»، مشيرًا إلى إتمام العملية بمتابعة وزير الخارجيّة فؤاد حسين.

وأضاف: «نواصل جهودنا المتعددة الأطراف لإجلاء الأعداد المتبقية، ونعمل باستجابة وطنيّة وننسق على مدار الساعة مع أبناء الجالية الكريمة في الخرطوم».

ولفت إلى تخصيص أرقام ساخنة لتلقِّي الاتصالات والاستجابة لمناشدات أبناء الجالية، رغم صعوبة الوضع هناك.

ودخلت الاشتباكات المسلحة في السودان، أمس، أسبوعها الثاني وسط تجاهل كلي من الأطراف المتحاربة لهدنة عيد الفطر وللدعوات الدولية المطالبة بضرورة وقف المواجهات التي تعدت حصيلة ضحاياها 400 قتيل وآلاف الجرحى.