رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4.4 درجة يضرب جزيرة صقلية في إيطاليا

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بلغت قوته 4.4 درجات على مقياس ريختر، جزيرة صقلية الإيطالية في البحر المتوسط.

وأفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن مركز الزلزال كان قبالة مدينة كاتانيا الساحلية، وشعر بها السكان بوضوح في المنطقة الواقعة عند سفح بركان إتنا.

ولم تسجل أي خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

زلزال مسينا (1908)

حصد زلزال مسينا المدمر والتسونامي التي تلته أرواح ما يقرب من 100,000-200,000 في 28 ديسمبر 1908 في جزيرة صقلية وكالابريا في جنوب إيطاليا.

ففي الساعة 5:21 يوم 28 ديسمبر عام 1908 ضرب زلزال من درجة ريختر 7.5 مركز مسينا في جزيرة صقلية. وقد حصلت أضرار كبيرة أيضاً في مدينة ريدجو كالاباريا الإيطالية. 

وقد اهتزت الأرض لما يتراوح من 30 إلى 40، وأصاب الدمار منطقة يَبلغ نصف قطرها 300 كم. وخلال لحظات بعد الزلزال، ضربت تسونامي بارتفاع 13م السواحل المجاورة مسببة خراباً أكبر حتى. تهدّمت 93% من الأبنية في مسينا ومات حوالي 70,000 مواطن. 

وبحث المنقذون في الحطام لأسابيع، وظلت تنتشل عائلات كاملة حية من تحت الأنقاض حتى بعد مضيّ أيام على الزلزال، لكن الآلاف بقوا هناك حتى لقوا مصرعهم. ومن أسباب كل هذا الدمار أن الأبنية في المنطقة لم تكن معدّة لمقاومة الزلازل، حيث كانت تملك أسقفاً ثقيلة وأساسات ضعيفة.

 

أخبار أخرى…

السعودية والمملكة المتحدة يؤكدان أهمية وقف التصعيد العسكري في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، مع نظيره وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي مجريات الأحداث في السودان.

وأكدا الجانبان على أهمية وقف التصعيد العسكرى بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين و المقيمين على أرضها، بما يضمن أمن و استقرار و رفاه السودان و شعبه الشقيق.

كما استعرضا الطرفان خلال اتصال هاتفي العلاقات المتينة بين البلدين، و سبل تعزيزها وتطويرها فى مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة أوجه تكثيف التنسيق المشترك تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.