رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يوقع "قانون إنهاء الاستعمار" ضد روسيا

نشر
الأمصار

وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، على ما يسمى بـ "قانون إنهاء الاستعمار" بشأن حظر تعيين أسماء لأشياء جغرافية مرتبطة بـ روسيا والاتحاد السوفيتي.

وأيد البرلمان  الأوكراني مشروع القانون، وأوضح موقع “رادا”، أن القانون تم توقيعه بالفعل من قبل زيلينسكي، اليوم الجمعة.

وبدأ تفكيك المعالم ذات الصلة بالتاريخ السوفيتي، وكذلك إعادة تسمية الشوارع والمدن، في أوكرانيا في عام 2015، عندما تم تمرير قانون "إلغاء الوحدة".

وفي الآونة الأخيرة، بدأت السلطات الأوكرانية في القتال ليس فقط مع التاريخ السوفيتي، ولكن مع كل ما يتعلق بروسيا.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن السلطات الأوكرانية تنتهج سياسة عدوانية لإزالة الثقافة الروسية.

وقال الممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن روسيا لا ترى تقدما في الوفاء بالالتزامات تجاهها بموجب صفقة الحبوب، ولقد نضجت الظروف للحديث حول هذا الموضوع.

وقال نيبينزيا للصحفيين يوم الأربعاء: «لقد تأخر الحديث حول هذا الموضوع، حيث أننا نقترب من الموعد النهائي الذي حددناه في 18 مايو».

وأضاف: كما قلنا أكثر من مرة، نحن لا نرى تقدما يمكن أن يقنعنا بأن هذه المبادرة يجري تنفيذها في كلا المسارين.

وأوضح نيبينزيا: هناك مساران هما مبادرة الحبوب الأوكرانية ومذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة، والتي تنص على تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، ولكن لم يتم تنفيذها، على الرغم من جهود الأمين العام. بالطبع، سيتم بحث هذا الموضوع عندما يلتقي وزير الخارجية سيرغي لافروف مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش«.

أخبار أخرى..

ارتفاع كبير في صادرات تركيا إلى الإمارات والسعودية

بفضل الإجراءات المتخذة لتطوير العلاقات التجارية، نمت صادرات تركيا إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الربع الأول من العام الجاري.

زادت صادرات تركيا إلى الإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري 262 مليونا و 722 ألف دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وبلغت 23 مليار دولار.

زادت الصادرات إلى السعودية بمقدار 541 مليونا و 906 ألف دولار لتصل إلى 611 مليونا و 816 ألف دولار.